icon
التغطية الحية

آبل تطلق "آيفون 15" و"آيفون 15 بلس" رسمياً.. تعرف إلى السعر والمواصفات

2023.09.14 | 14:52 دمشق

آبل تطلق "آيفون 15" و"آيفون 15 بلس" رسمياً.. تعرف على السعر والمواصفات
آبل تطلق "آيفون 15" و"آيفون 15 بلس" رسمياً.. تعرف إلى السعر والمواصفات
تلفزيون سوريا - البوابة العربية للأخبار التقنية
+A
حجم الخط
-A

كشفت شركة "آبل" الأميركية النقاب رسمياً عن هواتفها الذكية الجديدة "آيفون 15 (iPhone 15)" و"آيفون 15 بلس (iPhone 15 Plus)"، اللذين يتميزان بسطح خلفي من الزجاج بلون مدمج مع طلاء مركب غير لامع، وحافات انسيابية جديدة في هيكل من الألمنيوم، بالإضافة لموصل شحن بآخر من نوع (USB-C).

كما يتميز كلا الطرازين بدعم تصميم (Dynamic Island)، ونظام كاميرا متقدم مصمم لمساعدة المستخدمين في التقاط صور رائعة للّحظات اليومية في حياتهم. إذ تتيح الكاميرا الرئيسية بدقة 48 ميجابكسل التقاط صور فائقة الدقة وخيار تقريب بصري للمسافات 2x جديد لمنح المستخدمين ثلاثة مستويات من التكبير والتصغير البصري، كما لو كان لديهم كاميرا ثالثة.

وتقدم هواتف "آيفون 15" جيلاً جديداً من صور البورتريه، إذ تجعل التقاط صور البورتريه أسهل مع إظهار مزيد من التفاصيل وتقديم أداء أفضل في الإضاءة الخافتة.

الأسعار والتوفر

سيتوفر "آيفون 15" و"آيفون 15 بلس" باللون الوردي، والأصفر، والأخضر، والأزرق، والأسود بسعة 128GB، و256GB، و512GB بسعر يبدأ من 3.399 درهماً إماراتيا (نحو 930 دولارا) أو 3.799 درهماً إماراتياً (نحو 1035 دولارا).

الألوان التي ستتوفر لأجهزة آيفون 15 وآيفون 15 بلس

يستطيع العملاء في أكثر من 40 دولة ومنطقة، تشمل أستراليا، وكندا، والصين، وفرنسا، وألمانيا، والهند، واليابان، والمكسيك، والإمارات العربية المتحدة، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة طلب "آيفون 15" و"آيفون 15 بلس" مسبقاً ابتداءً من الساعة 5 صباحاً بتوقيت PDT يوم الجمعة، 15 سبتمبر/أيلول، على أن يبدأ توفر الأجهزة يوم الجمعة، 22 مارس/آذار.

سيتوفر "آيفون 15" و"آيفون 15 بلس" في ماكاو، ماليزيا، وتركيا، وفيتنام وفي 17 بلداً ومنطقة أخرى ابتداءً من يوم الجمعة، 29 سبتمبر/أيلول.

كما سيتوفر نظام iOS 17 يوم الاثنين 18 سبتمبر/أيلول كتحديث برامج مجاني.

وستتوفر خدمة +iCloud ابتدءاً من يوم 18 سبتمبر/أيلول، وستقدم خطتين جديدتين: 6TB بسعر 199.99 درهما إماراتيا شهرياً (نحو 55 دولارا) و12TB بسعر 239.99 درهما إماراتيا شهرياً (نحو 65 دولارا).

ويحصل العملاء الذين يشترون "آيفون 15" و"آيفون 15 بلس" على اشتراك مجاني في خدمة +Apple Arcade وApple Fitness لمدة ثلاثة أشهر باشتراك جديد.

مواصفات ومميزات "آيفون 15 (iPhone 15)" و"آيفون 15 بلس (iPhone 15 Plus)"

1- الشاشة:

يأتي هاتف "آيفون 15" و"آيفون 15 بلس" بشاشات مقاسها 6.1 بوصات، و6.7 بوصات على التوالي، ويدعمان تصميم (Dynamic Island) في أعلى الشاشة، الذي يوفر طريقة مبتكرة للتفاعل مع الإشعارات الهامة والأنشطة المباشرة.

وتمتد هذه التجربة الأنيقة بسلاسة وتتكيف لتتيح للمستخدمين رؤية الاتجاه الذي يجب عليهم اتباعه في تطبيق الخرائط، وتسهّل التحكم في الموسيقا، ومع إدماج تطبيقات الجهات الخارجية، يمكنهم تلقّي التحديثات لحظيًا لمتابعة توصيل طلبات الطعام، ومشاركة الرحلات، ونتائج المباريات، والسفر وغير ذلك  .

كما تصل درجة السطوع القصوى للشاشة الآن إلى 1,600 شمعة/ المتر المربع لتجعل الصور والفيديوهات بوضوح HDR تبدو أفضل من أي وقت مضى. وفي الشمس، يصل الحد الأقصى لنسبة السطوع في الخارج حتى 2,000 شمعة/ المتر المربع، أي ضعف الجيل السابق.

أيفون 15 وأيفون 15 بلس

ويتميز كلا الهاتفين بتصميم جديد متطور صُمم ليدوم. ولأول مرة في هاتف ذكي، يُدمج اللون داخل الزجاج الخلفي، لإبداع خمسة ألوان جميلة. وعملت آبل على تقوية الزجاج الخلفي عن طريق عملية التبادل الأيوني المزدوج قبل صقله بجزيئات البلورات النانونية وتخشينه للحصول على طلاء مركب فاخر غير لامع.

ويبدو ملمس الحافات الانسيابية الجديدة في الهيكل المصنوع من الألمنيوم كالمستخدم في مجال الطيران والفضاء أفضل بالنسبة للمستخدمين، وتظل واجهة درع السيراميك أقوى من زجاج أي هاتف ذكي آخر. وبفضل التصميم المقاوم للماء والغبار والمتانة الرائدة في مجالها، يحتفظ آيفون بقيمته ويتحمل أكثر من أي هاتف ذكي آخر، كما يقدم التصميم الداخلي أداءً مستداماً أقوى، بينما يجعل الصيانة أسهل وكلفتها ميسورة.

2- الكاميرا:

يساعد نظام الكاميرا المتقدم في "آيفون 15" و"آيفون 15 بلس" في التقاط اللحظات اليومية الثمينة والذكريات العزيزة. وتصوّر الكاميرا الرئيسية بدقة 48 ميجابكسل صوراً ومقاطع فيديو واضحة، وتلتقط تفاصيل دقيقة باستخدام مستشعر رباعي البكسلات وFocus Pixels بنسبة 100% للحصول على ضبط تلقائي سريع للعدسة.

وباستخدام قدرات التصوير الحسابي، تتيح الكاميرا الرئيسية للمستخدمين إمكانية التقاط الصور في الوضع التلقائي الجديد، وتقدم دقة فائقة لجودة الصورة بحجم ملف عملي ملائم للتخزين والمشاركة.

ومن خلال التكامل الذكي بين الأجهزة والبرامج، يمنح خيار تقريب المسافات 2x للمستخدمين ثلاثة مستويات من التكبير والتصغير البصري — 0.5x و1x و2x — للمرة الأولى في نظام كاميرا مزدوجة في جهاز آيفون.

يتميز الجيل الجديد من صور بورتريه في هاتفي "آيفون 15" و"آيفون 15 بلس" بتفاصيل أدق، وألوان أزهى، وأداء أفضل في الإضاءة الخافتة. وللمرة الأولى، يمكن للمستخدمين التقاط صور بورتريه من دون الحاجة إلى التحويل إلى نمط بورتريه. وعندما تظهر صورة شخص أو حيوان أليف في الإطار، أو عندما ينقر المستخدم لتفعيل التركيز، يلتقط آيفون تلقائياً معلومات العمق، ليتمكن المستخدم من تحويل الصور لاحقاً إلى صور بورتريه رائعة في تطبيق الصور على آيفون، أو iPad، أو Mac.

كاميرا آيفون 15

ولمزيد من التحكم والإبداع، يمكن للمستخدمين أيضاً تعديل نقطة التركيز بعد التقاط الصورة. كما أصبح التقاط الصور ليلاً أفضل مع التحسينات في نمط الليل، ويشمل ذلك تفاصيل أكثر دقة وألواناً أزهى.

وعندما تكون الإضاءة ساطعة أو غير متساوية، تلتقط ميزة HDR الذكية الجديدة عناصر الصورة والخلفية مع لون بشرة أقرب إلى الواقع، وذلك مع ضمان أن تكون الأجزاء المضيئة في الصور أكثر سطوعاً والألوان المتوسطة أكثر ثراءً والظلال أكثر عمقاً عند عرضها في تطبيق الصور.

ويتوفر عرض HDR المتقدم هذا لتطبيقات الجهات الخارجية أيضاً، لتبدو الصور أروع عند مشاركتها عبر الإنترنت. وتستفيد الكاميرا الرئيسية بدقة 48 ميجابكسل والكاميرا الواسعة للغاية وكاميرا العمق الحقيقي الأمامية من هذه التحسينات.

3- شريحة A16 بايونك:

تقدم لك شريحة (A16 Bionic) في هاتفي "آيفون 15" و"آيفون 15 بلس" أداءً أثبت جدارته يتميز بالسرعة والكفاءة، يدعم Dynamic Island، وقدرات التصوير الحسابي، وغير ذلك المزيد. ومع نواتين فائقتي الأداء تستخدمان طاقة أقل بنسبة 20%، أصبحت وحدة المعالجة المركزية الجديدة السداسية النوى أسرع من الجيل السابق وتستطيع التعامل مع المهام التي تتطلب أداءً قوياً بسهولة، مع عمر بطارية مذهل.

وأصبحت وحدة معالجة رسومات الجرافيك الخماسية النوى تتميز بنطاق ترددي للذاكرة أعلى، لرسومات غرافيك أكثر سلاسة عند تشغيل الفيديوهات والألعاب. وبإمكان المحرك العصبي مع 16 نواة الجديد أداء ما يصل إلى 17 تريليون عملية في الثانية، وهذا يتيح عمليات حسابية أسرع للتعلم الآلي في مزايا مثل: النسخ النصي للبريد الصوتي المباشر في نظام iOS 17 وتجارب تطبيقات الجهات الخارجية، كل ذلك مع الحفاظ على الخصوصية ومزايا الأمان الهامة التي تستخدم معالج المنطقة الآمنة Secure Enclave.

4- قدرات الاتصال:

تقدم تشكيلة "آيفون 15" طرقاً جديدة مريحة للشحن، والعثور على الأصدقاء في الأماكن المزدحمة، والبقاء على اتصال في أثناء السفر. ويستخدم كلا الموديلين موصل USB-C، وهو معيار مقبول عالمياً للشحن ونقل البيانات، ليصبح من الممكن استخدام الكابل نفسه لشحن iPhone، وMac، وiPad، وAirPods Pro (الجيل الثاني) المحدّثة.

ويمكن للمستخدمين أيضاً شحن AirPods أو Apple Watch مباشرة من iPhone باستخدام موصل USB-C. 7 ويدعم كلا الموديلين MagSafe وشواحن Qi2 اللاسلكية المستقبلية.

يأتي الموديلان بشريحة تكنولوجيا النطاق فائق العرض من الجيل الثاني، ما يتيح لجهازي iPhone المزودين بهذه الشريحة الاتصال بمعدل ثلاثة أضعاف النطاق السابق. ويسمح هذا باستخدام ميزة العثور الدقيق في "أين أصدقائي" ليتمكن مستخدمو "آيفون 15" من مشاركة موقعهم والالتقاء حتى في الأماكن المزدحمة.

تم إنشاء ميزة العثور الدقيق باستخدام وسائل حماية الخصوصية نفسها الموجودة في "أين أصدقائي".

تواصل موديلات تقديم تجربة صوت محسّنة في المكالمات الهاتفية، بما في ذلك المكالمات عبر فيس تايم وتطبيقات الجهات الخارجية. وبالإمكان أن يختار المستخدمون نمط عزل الصوت للحصول على صوت واضح، حتى في أثناء وجودهم  في أماكن صاخبة.

يحتوي "آيفون 15" و"آيفون 15 بلس" على شريحة eSIM، البديل من شريحة SIM الفعلية، تقدمها أكثر من 295 شركة اتصالات.

5- ميزة الطوارئ SOS عبر القمر الصناعي:

وتتوفر ميزة الطوارئ SOS عبر القمر الصناعي وميزة تحديد الموقع عبر القمر الصناعي في 14 بلداً، تشمل أستراليا، والنمسا، وبلجيكا، وكندا، وفرنسا، وألمانيا، وأيرلندا، وإيطاليا، ولوكسمبورغ، وهولندا، ونيوزيلندا،   والبرتغال، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة، وستتوفر في إسبانيا وسويسرا في وقت لاحق من هذا الشهر.

صممت ميزة طوارئ SOS عبر الأقمار الصناعية وخدمة المساعدة على الطريق عبر الأقمار الصناعية للاستخدام في المساحات المفتوحة مع مجال رؤية واضحة. وقد تؤثر العوائق مثل الأشجار أو المباني المحيطة في الأداء.

يتم إطلاق خدمة المساعدة على الطريق عبر الأقمار الصناعية في الولايات المتحدة بالتعاون مع اتحاد السيارات الأميركي AAA وتتوفر مجاناً لمدة عامين بدءاً من تاريخ تفعيل جهاز iPhone 15، أو iPhone 15 Plus، أو iPhone 15 Pro، أو iPhone 15 Pro Max، أو iPhone 14، أو iPhone 14 Plus، أو iPhone 14 Pro، أو iPhone 14 Pro Max جديد. تتطلب هذه الخدمة عبر الأقمار الصناعية نظام تشغيل iOS 17.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية