icon
التغطية الحية

 ثلاث قوافل لـ "زوار شيعة" تدخل من العراق إلى سوريا عبر مدينة البوكمال

2022.04.05 | 15:43 دمشق

sssssss.png
عناصر من قوات النظام السوري والميليشيات الموالية لها في البوكمال (سانا)
إسطنبول - خاص
+A
حجم الخط
-A

قالت مصادر خاصة لموقع تلفزيون سوريا إن حافلات تحمل على متنها "زواراً شيعة" دخلت مدينة البوكمال السورية قادمة من العراق.

المصادر أكدت أن 3 حافلات عبرت أمس الإثنين، من معبر القائم الحدودي على الحدود السورية - العراقية.

وأكدت أنه سبق دخول الحافلات بساعات دخول تعزيزات عسكرية تابعة لميليشيا "حزب الله" العراقي وميليشيا "كتائب سيد الشهداء" مؤلفة من أكثر من 25 سيارة دفع رباعي بالإضافة إلى عشرات العناصر.


وانتشرت هذه التعزيزات على طريق البوكمال - دير الزور، كما تبعتها تعزيزات أكبر انتشرت على طريق دير الزور - تدمر من أجل حماية الحافلات.
وعلى الرغم من مضيّ أكثر من أسبوع على افتتاح معبر القائم الحدودي فإن دخول الشاحنات التجارية وخروجها ما يزال متوقفا فيه، وفق المصادر ذاتها.

وأضافت أن عبور الشاحنات التجارية متوقف أيضا في معبر "السكك" (معبر للتهريب افتتحته الميليشسات الإيرانية نهاية 2017 بين العراق وسوريا).

ويعود سبب توقف الشحن التجاري وفق المصادر إلى خلافات بين الميليشيات الإيرانية والقوات الروسية من جهة وخلافات بين الميليشيات الموالية لإيران فيما بينها.

ونهاية شهر آذار الماضي، أجبرت ميليشيا "الحرس الثوري" الإيرانية المساندة لقوات النظام، موظفي معبر البوكمال - القائم الحدودي الذي يربط سوريا بالعراق أجبرتهم على السماح بدخول عدد من الحافلات التي تحمل "زواراً إيرانيين" إلى سوريا قادمين من العراق.

وتنشط على الحدود السورية - العراقية عملية تهريب البضائع إلى العراق عن طريق معبر غير نظامي في قرية الهري في المنطقة المعروفة باسم "ساحة حسين العلي" حيث يسيطر عناصر ميليشيا "الحشد الشعبي" والميليشيات الإيرانية على هذا المعبر.