icon
التغطية الحية

 السيول تغمر 40 ألف دونم وتتسبب بنفوق 100 رأس غنم في الرقة

2023.03.27 | 12:25 دمشق

السيول في الرقة
سيول في الرقة (الوطن)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أدت السيول التي حدثت خلال موجة الأمطار الأخيرة إلى غمر أكثر من 40 ألف دونم من الأراضي في محافظة الرقة، وتسببت بنفوق نحو 100 رأس من الأغنام.

وقال مدير الزراعة في الرقة محمد الخدلي لصحيفة (الوطن) المقربة من النظام إن الأراضي التي غمرت في منطقة الخميسية بلغت 150 دونماً وفي الشريدة الشرقية 250 دونماً، وكانت نتيجة السيول المنحدرة من بادية الشامية في الرقة.

وأضاف أن السيول أدت إلى تخريب الطريق العام وغمر الأراضي الزراعية، بسبب عدم استطاعة العبارات الموجودة على الطريق استيعاب كميات المياه، حيث بلغ الهطل المطري خلال يومي موجة الأمطار أكثر من 100 مم.

أما الأضرار في المناطق الخارجة عن سيطرة النظام السوري، فقد أوضح الخدلي أنها وصلت إلى أكثر من 40 ألف دونم حسب المعلومات الواردة من العاملين في قطاع الزراعة في تلك المناطق.

وأشار إلى أن السيول تسببت بنفوق ما يقارب 100 رأس من الأغنام في الريف الشمالي لمحافظة الرقة في منطقتي سلوك وعين عيسى، ولا توجد أضرار بشرية، وتم تصريف المياه عن المساحات المغمورة إلى الأودية ونهر البليخ.

فيضانات وسيول كل عام في سوريا

يشار إلى أنها ليست المرة الأولى التي تتعرض تلك المناطق للفيضانات بسبب السيول، وعدم تنظيم جريان تلك السيول نتيجة تخريب العبارات المطرية على طريق عام الرقة دير الزور.

ومنذ أن سيطرت قوات النظام على تلك المناطق في عام 2018، وأهالي المحافظة ينتظرون إعادة تأهيل الجسور والعبارات الموجودة على هذا الطريق، والتي كانت عند وجودها قادرة على تصريف مياه الفيضانات القادمة من البادية وتوجيهها إلى نهر الفرات، وفي كل عام تأتي السيول لتجرف الأتربة الموضوعة في مكان تلك الجسور، وتأخذ معها جزءاً من الطريق العام.