عن سميح شقير وكرده وعربه.. وصراع الدال والمدلول!

2024.03.02 | 06:16 دمشق

عن سميح شقير وكرده وعربه.. وصراع الدال والمدلول!
+A
حجم الخط
-A

أطلق الفنان السوري سميح شقير مؤخراً أغنيته الجديدة بعنوان "دي بْديّ" وهي بمعنى يدٌ بيد في بعض اللهجات الدارجة في سوريا والمنطقة، والأغنية من كلماته وألحانه وتناول فيها "الأخوّة العربية الكردية"، من وجهة نظر وطنية لا تخفى وغير غريبة على فنان كسميح شقير، وهي أغنية جديدة تضاف إلى مئات الأغاني الأخرى التي غناها شقير منذ انطلاقة ألبومه الأول (حناجركم 1985) والذي "يا للمفارقة" تضمّن أغنية وقتذاك بعنوان (لي صديق من كردستان) والتي أُعيد إحياؤها وبعثها من جديد إبان انطلاق أحداث الثورة السورية في العام 2011، عندما عارضها -غناءً- الفنان الكردي العالمي الشهير "شفان" Şivan Perwer عبر أغنية جاءت كردّ متأخّر 26 عاماً على أغنية شقير، بدأها شفان بعبارة "ها أنا يا سميح شقير شفان من كردستان".

تبدأ الأغنية بعبارة "كرد وعرب هم ديّ بْديّ.. متل تراب ومي" في إشارة أرداها شقير إلى حالة وحدة المصير الذي يجمع التراب بالماء كرابطة عضوية لا يستغني أحدها عن الآخر، فالماء بدون تراب مجردٌ من الحياة مسلوب النسغ والخصب، ولا يكفي لينبت الزرع، والتراب بلا ماء غريب تائه معفّر اليدين في صحراء قاحلة.

يتميّز شقير عادة بنوعية الموضوعات المطروحة في أغانيه، فتارة يغضب ليقدح شرر الثورة كما في "من القريا سمعت سوريا صوتك"، وتارة تجده ليناً فواحاً يضج بنضرة الكلمة وانحناءات المعنى كما في "يا زهر الرمان، بيروت صورتنا..الخ" لكنه اليوم وفي أغنية "ديّ بْدي" يستحضر شقير العلاقة العربية الكردية بشقيها التاريخي والإنساني، وذلك عبر ثنائيات كان شقير حذراً في "تلبيقها" بعضها ببعض، فبعد ثنائية الماء والتراب، يقفز شقير إلى ثنائية تاريخية تجسّ نواة الوجع، وعصب القضية برمتها، إذ يقول: "سنابك وخيول ونيران بروس الجبال" ليصيب جذراً عربياً صميماً في استحضار الخيل وحوافره، ويقتنص رمزاً كردياً صميماً عبر استحضار النار في رؤوس الجبال، في إشارة إلى نيران "كاوا الحداد" التي أضرمها كإشارة على موت الطاغية.

لا ينقص المشهد الملوّن هذا إلا الموسيقا فيضيف سميح عبارة "وبزق وعود للطرب.. وحيّهم كرد وعرب" كاستكمال لحالة الثنائيات المكمّلة لبعضها بعضا

ويستغرق بعد ذلك شقير في الاستحضار في المقاطع التالية: فيستحضر "نجدة الملهوف" وهي قيمة عربية مقدّسة، ويضيف "كلهم بالكرم ولْد حاتم طيّ" أيضاً كحالة أخرى من استحضار قيمة عربية صميمة.

ولا ينسى شقير، أن يضفي الألوان على المشهد البديع، فيشير بريشة عوده لتدخل "الصبايا مزركشات ثيابهم بألوان، وعطرهن من خيوط الشمس، ومن ورود البستان"، ليستحضر النيروز بكلّ ضجيجه وألوانه المزركشة احتفاء بالخصب وبولادة الربيع والأرض كنتيجة حتمية لتزاوج الماء بالتراب.

ولا ينقص المشهد الملوّن هذا إلا الموسيقا فيضيف سميح عبارة "وبزق وعود للطرب.. وحيّهم كرد وعرب" كاستكمال لحالة الثنائيات المكمّلة لبعضها بعضا.

لحنياً، يغرّد سميح شقير بعيداً لينسج لحناً فريداً وخاصّاً ببساطته بتنويعات على مقام البياتي الشهير والذي تجد له حضوراً واسعاً في الموسيقا الكردية، فهو مرنٌ مطواعٌ يمكن تشكيلُه بأشكال متنوّعة بين العتب والشوق والحب المتشكّل في انحناءاتِ عقده الأول من جنس البياتي، وبين الرشاقة والانطلاق والتمرد في عقده الثاني والذي يشكّل بأبعاده جنساً منقوصاً من النهاوند، ليستحضر شقير "مودا" كرديا خالصا في مذهب الأغنية لا يلبث أن يغيره في كلّ "كوبليه" عبر تنوع الإيقاع.

وبعيداً عن شكل التصوّر المثالي للدعوة الصادقة المبطنة في هذا العمل الفني، تطلّ هوّة كبيرة برأسها بين تلك الدعوة وما يصوّره الواقع السوري مؤخراً، والذي احتدت التوترات فيه في السنوات العشر الأخيرة على كافة المستويات (إثنياً - طائفياً) على مستوى الجغرافيا السورية عموماً، وإن كانت بذرة تلك التوترات حاضرة قبل ذلك عبر العديد من الأشكال التي شهدتها سوريا تاريخياً، يبدو توقيت أغنية شقير حساساً للغاية، فحيث تطلّ الانقسامات السورية بكافة أشكالها، تبدو الجغرافيا السورية تخضع لشكلٍ صامتٍ من التقسيم الذي يفصل الشمال الشرقي عن الشمال الغربي، وبين الجنوب وما يحده شمالاً، مع اكتساء كل منطقة بلون معيّن وخاصة مناطق شرق الفرات والتي ارتفع فيها شكلُ التوتر العربي الكردي مع انكفاء الأطراف كافة "أقوامياً" بين منظومة الإدارة الذاتية المستلهمة لمبادئ حزب العمال الكردستاني والتي أطلقت مؤخراً عقداً اجتماعياً خاصاً بها، قوامه المظلومية الكردية تاريخياً، وبين الجسم العربي المندمج أصلاً في المنطقة والذي يرى بأن ثمة من يريد طمس هويته وتهجيره.

من المؤسف القول إن صورة الكرد والعرب المصوّرة في أغنية شقير هي صورة حبيسة في رأسه ورؤوس أصحاب "النوايا الحسنة" فقط، وتحتاج إلى من يحيلها إلى "وجود"

ورغم ما يمكن تسميته "نقطة في بحر" تبدو محاولة سميح شقير، إلى جانب العديد من المبادرات الأخرى عاجزة –ربما في الوقت الحالي- عن إحداث فارق واضح إلا أنها لا تلغي رغبة صادقة قوامها "النوايا" لإحداث جسر تواصل وإن كانت الموسيقا حدوده حالياً، إلا أنه سيثمر إن لاقى صدى لدى كافة الأطراف، وإلا سيبقى عدمياً يتنافر فيه "الدال والمدلول"، ليبقى حبيس الرؤوس فقط، في شكلٍ مطابق لمعادلة الرياضيات الصمّاء، لا معنى لها حتى وإن كانت صحيحة، فهي لا تعدو كونها سطراً من رموز وأرقام لا تعني شيئاً إن لم تتحوّل إلى تطبيق عملي على شكل "وجود" لا تحقّقه إلّا الفيزياء، وغير ذلك تبقى "دالاً بلا مدلول".

من المؤسف القول إن صورة الكرد والعرب المصوّرة في أغنية شقير هي صورة حبيسة في رأسه ورؤوس أصحاب "النوايا الحسنة" فقط، وتحتاج إلى من يحيلها إلى "وجود" لتغدو حقيقة وتخرج عن كونها "معادلة رياضية حبيسة الرأس" فالرياضيات تحتاج الفيزياء، إنها ثنائية مترابطة كما الماء والتراب، والبزق والعود، والخيل والنار على رؤوس الجبال.