عن دمشق التي تلطم بالفارسية وترقص بالروسية وتبكي بالعربية

2024.02.28 | 07:24 دمشق

آخر تحديث: 28.02.2024 | 07:24 دمشق

عن دمشق التي تلطم بالفارسية وترقص بالروسية وتبكي بالعربية
+A
حجم الخط
-A

هل بقي في سوريا شيء لم يتاجر به بشار الأسد، كي يبقى على كرسيه؟؟!

لم يبق في سوريا ما يُمكن المقامرة به، لقد قامر بشار الأسد بكل ما فيها، بكرامتها، وسيادتها، واقتصادها، وشعبها وحدودها، وكنا نقول ونعلل أرواحنا أنه مهما فعل فإن ما يتبقى منها يكفينا نحن السوريين كي نعيد لها كل شيء بعد أن تُطوى صفحته من حاضرها، ولم نكن نعلم أنه يتعمّد ألا يترك ما يُمكّننا حتى من استعادة ذاكرتنا التي ستعيد لنا سوريانا.

اليوم وأنت تنظر إلى المدن السورية، سترى كيف تنكمش بيوت هذه المدن على نفسها، وكيف تداري حزنها، وستسمع بكاء شوارعها، التي تستباح من جنود يرفعون أعلاماً أخرى، وتغتصبها حشود برايات سود تصرخ لغة أخرى، ويمشي السوريون على أرصفتها مقهورين ويائسين.

لم نكن نتخيل يوماً أن يتاجر بشار الأسد مهما بلغت درجة هوسه بالسلطة بهوية سوريا، وبتاريخها ولغتها، وأن يمكّن الآخرين من العبث بروحها وبحضارة بناها السوريون عبر آلاف السنين، ولم يكن ليخطر لنا أبداً أن يتواطأ وعصابته على أجيال السوريين ومستقبلهم، وأن تصبح المناهج والمدارس تُدار لمصلحة المحتلين.

يمكنك أن ترى الأعلام الإيرانية والروسية أكثر من الأعلام السورية، ويمكنك أن تلطم في شوارعها على طريقة الولي الفقيه، أو أن تسهر بكل الصخب والمجون في باراتها الممتلئة بموسيقا روسية

تتنافس إيران وروسيا على أطفال سوريا وشبابها، كأنه لم يعد للسوريين هوية، وكأنهم أصبحوا مجرد أرقام بلا ملامح ولاهوية ولا وطن، تسوقهم روسيا إلى حروبها كما لو أنهم عبيد، وتختار من أطفالهم ما تريد له أن يصبح روسياً بلغته وفهمه وانتمائه، وتعلمهم إيران اللطم والولاء للولي الفقيه، وفي دمشق يمكنك أن ترى الأعلام الإيرانية والروسية أكثر من الأعلام السورية، ويمكنك أن تلطم في شوارعها على طريقة الولي الفقيه، أو أن تسهر بكل الصخب والمجون في باراتها الممتلئة بموسيقا روسية، تتمايل عليها فتيات روسيات وسوريات.

يُرفع العلم الروسي في المدارس السورية، ويرتدي أطفال سوريون ثياباً تحمل إشارات دينية طائفية، يلطمون ويغنون للدم، وتصبح اللغتان الفارسية والروسية في مناهج أبنائنا ومدارسهم، ولا يرتفع صوت سوري في كل الجهات السورية المختصة، في وجه هذه الاستباحة البشعة لثقافة وهوية وذاكرة شعب ووطن.

كنت لا أزال في اللاذقية عندما بدأت المحاولات الإيرانية في نشر اللغة الفارسية، ونشر الثقافة الدينية الطائفية، وكنت أسكن قريباً من جامع الرسول الأعظم في مشروع شريتح باللاذقية، تمدّد الجامع واستطال حتى أصبح جامعة، ومدارس وله نشاطات اجتماعية وسياسية أريد لها أن تفتك بثقافة السوريين، وبمشاعرهم، وكانت بوابة القائمين على هذا المشروع هو فقر الناس وحاجتهم، وكانت السلطات السورية الغارقة في الفساد تدير ظهرها للعبة التشيع المكشوفة، متجاهلة مسؤوليتها في حماية المجتمع، وحماية هويته وثقافته.

منذ عام 2014م، وبعد أن أصبحت الدولة السورية مرتهنة بكاملها للنفوذ الإيراني، نشط الإيرانيون في لعبتهم المكشوفة بالتركيز على الفئات العمرية الصغيرة، وأدخلوا مناهجهم ولغتهم الفارسية إلى عدة مناطق في الساحل السوري، ليصل العدد التقريبي للذين درسوا اللغة الفارسية في المدارس التابعة لحكومة النظام السوري، يتراوح بين 40 و50 ألف طالب، وبالتأكيد فإن هناك أعداداً أخرى تم استقطابها خارج التعليم الرسمي، هذه الأرقام تثير قلقاً بالغاً، وتؤكّد أننا قادمون بعد سنوات على كارثة وطنية كبرى.

قد يدافع البعض عن نشر اللغة الروسية في المدارس السورية، على اعتبار أن امتلاك لغة أخرى هو منهج تتبعه معظم دول العالم، وهو عامل ضروري لتقوية المجتمع، وفي سوريا عشرات آلاف السوريين الذين تخرجوا من المعاهد والجامعات والكليات العسكرية الروسية، واللغة الروسية لغة لها حضورها في الثقافة والأدب والعلوم، لكن بماذا سيبررون نشر اللغة الفارسية، خصوصاً وأن من ينقلون اللغة الفارسية لا يريدون إلا نقل التطرف والطائفية وثقافة اللطم والدم؟

لا يغير كثيرا التباين الواضح في الأهداف التي تسعى إليها كل من إيران وروسيا من نشر لغتهما في المدارس والجامعات السورية، لأن  هناك تقاطعاً أساسياً في هذه الأهداف، وهو ترسيخ مصالح استراتيجية لهما عبر اختراق بنية وثقافة المجتمع السوري، وحتى لو كان التباين واضحاً فإن هذا التباين لا يعطي لهذا النشر الممنهج أي مشروعية لأي منهما، فمن يحدد طبيعة المناهج واللغات الأخرى التي تدرس في بلد هو مصلحتها الوطنية، وجهاتها المسؤولة، وليست الأطراف الخارجية، وخصوصاً أنها أطراف محتلة ولها مصالحها الاستراتيجية في سوريا.

الغريب أن معظم السوريين يعرفون جيداً أن ما تسعى له إيران خصوصاً، وروسيا على نحو أقل، سينتج كارثة داخل المجتمع السوري، وستفخخ النسيج الاجتماعي السوري

الكارثة الكبرى في استباحة التعليم والثقافة في سوريا تكمن في تواطؤ الجهات الرسمية السورية، وخصوصا المسؤولة عن التعليم والثقافة في هذا الأمر، والذي يمكن تصنيفه بلا تردد بمنزلة خيانة وطنية واضحة وصفيقة، فهل وصل الاستهتار بسوريا وشعبها ومستقبلهما إلى تجاهل خطر هذا الأمر على سوريا، والغريب أن معظم السوريين يعرفون جيداً أن ما تسعى له إيران خصوصاً، وروسيا على نحو أقل، سينتج كارثة داخل المجتمع السوري، وستفخخ النسيج الاجتماعي السوري.

ليس الأمر أفضل بكثير خارج منطقة سيطرة النظام، فهناك أيضاً سلطات الأمر الواقع التي عبثت بالمناهج، وطرائق التدريس كما تشتهي ضاربة عرض الحائط بكل مسؤولية تفرضها المصلحة الوطنية السورية، وهناك أيضاً خطر التتريك الذي يحدث في الشمال السوري، ففي 26 أغسطس/آب الماضي افتتح معهد "يونس إمره" الثقافي التركي، فرعاً له لتعليم اللغة التركية في مدينة الباب السورية شمالي حلب، وهو الفرع الثاني بعد الفرع الأول الذي افتتح في اعزاز بريف حلب عام 2020م، ويأتي هذا ضمن خطة تعليم 300 ألف طفل سوري اللغة التركية، حسب مدير المعهد.

في ضوء هذه الاستباحة البشعة لكل مقومات سوريا، ولوجودها، ولركائز مجتمعها، لماذا يصمت جميع السوريين، لماذا تسكت الأحزاب، والقوى السياسية، والمفكرون، والمثقفون ومنظمات المجتمع المدني و..و.. لماذا؟؟!

إلى متى سندفن نحن السوريين رؤوسنا في الرمل متجاهلين الجريمة الكبرى التي ترتكب بحق أطفالنا وبحق وطننا وذاكرتنا وتاريخنا؟!