"IHH"التركية تحذر.. سنضطر لفتح طريق اللجوء إذا لم يتوقف قصف إدلب

تاريخ النشر: 10.09.2018 | 19:09 دمشق

آخر تحديث: 15.06.2020 | 23:21 دمشق

تلفزيون سوريا-الأناضول

حذر بولنت يلدريم رئيس هيئة الإغاثة الإنسانية التركية (İHH)، دول الاتحاد الأوروبي من أن بلاده قد تضطر لفتح طريق اللاجئين إلى أوروبا، في حال لم يتدخل الاتحاد لوقف الهجوم العسكري على إدلب.

وأضاف يلدرم في تصريحات صحفية خلال إرسال قافلة مساعدات من مدينة اسطنبول  إلى إدلب شمالي سوريا، أن"مسألة إدلب لا تخصّ تركيا فحسب، بل تخص دول الاتحاد الأوروبي أيضاً، ففي حال لم يتدخلوا لمنع استمرار القصف في إدلب، فإن تركيا مضطرة لفتح الطريق أمام اللاجئين للتوجه إلى أوروبا".

وشددت تركيا عمليات المراقبة على الحدود البرية مع سوريا والبحرية والبرية مع اليونان، كما فرضت تأشيرة دخول على السوريين القادمين من سوريا وباقي الدول، بعد توقيع اتفاقية"إعادة اللاجئين" مع الاتحاد الأوروبي والتي خفضت من عدد المهاجرين غير الشرعين الواصلين إلى أوروبا بنسبة كبيرة.

ويشهد ريفا حماة الشمالي وإدلب الجنوبي عمليات قصف مكثف من النظام وروسيا، ما أدى لنزوح 30 ألف مدني بحسب الأمم المتحدة من ريف حماة الشمالي إلى مناطق متفرقة في إدلب، وسط مخاوف من كارثة إنسانية بسبب الكثافة السكانية في المحافظة.

يذكر أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان طالب خلال القمة الثلاثية في العاصمة الإيرانية طهران يوم الجمعة بوقف إطلاق النار في إدلب، الأمر الذي رفضه نظيراه الروسي والإيراني مشددان على ضرورة استعادة الأسد السيطرة على كامل أراضي سوريا.

مقالات مقترحة
الرئاسة التركية تعلق على أنباء تمديد الإغلاق العام
أين تنتشر السلالة المتحورة الهندية من كورونا في المنطقة العربية؟
حصيلة الإصابات بكورونا في سوريا خلال 24 ساعة