icon
التغطية الحية

يلدرم يؤكد عدم تقديم تركيا لتنازلات في منبج وشرق الفرات وغربه

2018.04.06 | 10:04 دمشق

بن علي يلدرم رئيس الوزراء التركي
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

جدد رئيس الوزراء التركي بن علي يلدرم تأكيد بلاده على ضرورة طرد مقاتلي وحدات حماية الشعب من مدينة منبج وتسليمها لسكانها الأصليين على حد قوله.

وقال يلدرم خلال مؤتمر صحفي إن تركيا لن تقدم تنازلات بخصوص مدينة منبج، أو شرق الفرات أو غربه طالما هناك تهديد إرهابي من تلك المناطق على بلاده.

وأضاف "الولايات المتحدة جاءت إلى منبج، والآن فرنسا أيضاً، ويمكن لآخرين أن يأتوا كذلك، لكنهم لم يسألوا لمن هذه الأرض؟"

وأكد يلدرم على أن مدينة منبج 90% من سكانها هم من العرب، لكنهم مع الأسف يعاملون على حد وصفه معاملة العبيد، ويتم طردهم من مدينتهم.

وأشار إلى أنَّ اعتراض بلاده يكمن في طلبها بأن يعيش سكان مدينة منبج في مدينتهم وقراهم، وأن يقرروا مصيرهم بأنفسهم دون تهديد مقاتلي وحدات حماية الشعب الذي وصفهم بالإرهابيين، مشدداً في الوقت ذاته على مواصلة تركيا حربها ضد الإرهابيين.

يذكر أن تركيا تطالب الولايات المتحدة الامريكية بإخراج مقاتلي قوات سوريا الديمقراطية التي تسيطر عليها وحدات حماية الشعب من مدينة منبج، حيث تعتبر أنقرة وحدات حماية الشعب الفرع السوري لحزب العمال الكردستاني المصنف دولياً على أنه منظمة إرهابية.

وفي ظل التهديدات التركية بمهاجمة قوات سوريا الديمقراطية في مدينة منبج قامت الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا بإرسال تعزيزات عسكرية بالإضافة لتسيير دوريات على طول خط الساجور الذي يفصل منطقة منبج عن مناطق سيطرة فصائل "درع الفرات" المدعومة من تركيا.

فيما نقلت وكالة الأناضول الرسمية التركية عن مصادر موثوقة قولهم بأن الولايات المتحدة بدأت بإنشاء قاعدتين عسكريتين في محيط قرية عون الدادات شمال مدينة منبج والتي تقع في منتصف طريق منبج – جرابلس.