icon
التغطية الحية

مبعوث واشنطن إلى سوريا: سننسحب خطوة خطوة

2019.02.17 | 15:02 دمشق

المبعوث الأميركي الخاص إلى سوريا جيمس جيفري (AFP)
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أكد المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا والتحالف الدولي جيمس جيفري أن الولايات المتحدة لن تنسحب من سوريا بشكل مباغت وسريع، بل ستتشاور عن قرب مع الحلفاء بشأن المسألة.

وأوضح جيمس جيفري أمام مؤتمر ميونيخ للأمن اليوم الأحد "نقول باستمرار إن هذا لن يكون انسحابا مباغتا وسريعا وإنما خطوط بخطوة".

وطالب الرئيس الأميركي دونالد ترمب اليوم الأحد حلفاء واشنطن في التحالف الدولي باستعادة مواطنيها الذين قاتلوا في صفوف التنظيم وتم أسرهم في سوريا وإحالتهم للمحاكمة، ويبلغ عددهم قرابة 800، مشيرا إلى أن بلاده اتخذت قرار الانسحاب من سوريا بعد هزيمة تنظيم الدولة وتحقيق النصر على "الخلافة مئة بالمئة".

وشارفت العمليات العسكرية ضد تنظيم الدولة في سوريا على نهايتها، مع حصار قوات سوريا الديمقراطية المدعومة أميركيا لما تبقى من عناصر التنظيم في جيب حدودي قرب العراق. 

وكشف عناصر من قوات سوريا الديمقراطية (طلبوا عدم ذكر أسمائهم) اليوم الأحد، لتلفزيون سوريا عن اتصالات تمت بين التحالف الدولي وقياديين كبار في تنظيم الدولة لتسليم أنفسهم.

وقالت مصادر عديدة من المنطقة لتلفزيون سوريا إن طيران التحالف وخاصة الحوامات حلقت بكثافة ليلاً، مرجحة أنها تقوم بنقل أسرى من عناصر التنظيم لمراكز أمنية تابعة للتحالف في حقلي العمر والشدادي.

وذكر السيناتور الجمهوري ليندسي غراهام، يوم الجمعة أن ترمب سيطلب من قادة الدول الأوروبية إرسال قوة عسكرية من أجل إنشاء منطقة آمنة شمال سوريا. مشيراً إلى بقاء عدد من الجنود الأميركيين في سوريا للغرض نفسه.