icon
التغطية الحية

ماذا أخذ النائب العام السعودي معه بعد مغادرته تركيا؟

2018.11.01 | 10:11 دمشق

النائب العام السعودي سعود المعجب
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

غادر النائب العام السعودي مساء أمس تركيا، في وقت قال فيه الرئيس الأميركي دونالد ترمب إن السعوديين "لم يخدعوه" في قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي لكن "ربما خدعوا أنفسهم".

وقالت وكالة الأناضول التركية الأربعاء، إن النائب العام السعودي سعود المعجب غادر إسطنبول متجها إلى بلاده، بعد زيارة أجراها في إطار التحقيقات بمقتل خاشقجي.

 وأضافت الوكالة أن المعجب جاء إلى صالة الشخصيات المهمه في مطار أتاتورك الدولي، ولم يُجب عن أسئلة الصحفيين، مضيفة أن 4 مرافقين وصلوا إلى صالة الشخصيات المهمة بالمطار قبيل وصوله.

وذكرت الوكالة أن مرافقي "المعجب" جلبوا معهم 5 حقائب مرقمة، وأغراضا شخصية، و4 طرود من المكسرات، حيث تم تمريرها من جهاز كاشف حقائب (X-Ray) ونقله إلى الطائرة.

 

وفي السياق نفسه قال ترمب في تصريح لشبكة "سي إن إن" الأميركية "لدينا الكثير من الحقائق، لدينا الكثير من الأشياء التي كنا نبحث عنها. لم يخدعوني. أعني، ربما أنهم خدعوا أنفسهم. سنرى كيف سيظهر كل ذلك".

بدوره قال وزير الخارجية مايك بومبيو إن قتل خاشقجي "داخل قنصلية" بلاده في إسطنبول "ينتهك قواعد القانون الدولي.. يعلم السعوديون أنه يتعين عليهم الكشف عن الحقائق وأن الوقت ليس في صالحهم".

وأضاف بومبيو في حديث مع شبكة فوكس نيوز "ما حدث داخل القنصلية السعودية في إسطنبول أمر مروع.. وما تزال هناك كثير من الأسئلة لم تتم الإجابة عنها بشأن ما حدث".

على الجانب التركي قال الناطق باسم حزب "العدالة والتنمية" التركي، عمر جليك إن جريمة قتل خاشقجي "تصرفٌ لا يمكن تنفيذه دون توجيهات من مناصب عليا".

وطالب جليك السعودية بالكشف عن مكان الجثة والإبلاغ عن هوية المتعاون المحلي الذي سُلِّمت له، وأضاف "لا نتهم أحدا بشكل مسبق لكننا لن نسمح بالتستر على أي شيء".

وأكدت النيابة العامة التركية أمس الأربعاء، مقتل جمال خاشقجي خنقاً فور دخوله مبنى القنصلية السعودية في إسطنبول، وذلك وفقاً لخطة كانت معدة مسبقاً، وأضافت بأن جثته تم تقطيعها بعد مقتله والتخلص منها.