icon
التغطية الحية

لودريان: المنطقة الآمنة في سوريا تحتاج مزيداً من البحث

2019.01.26 | 13:01 دمشق

وزير الخارجية الفرنسي خلال مؤتمر صحفي بمقر الأمم المتحدة، 24 من أيلول(رويترز)
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

شدد وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان على أن أوروبا لن تشارك في إعادة إعمار سوريا، قبل التوصل إلى حل سياسي، وأشار في الوقت ذاته إلى أن مقترح إنشاء منطقة آمنة يحتاج المزيد من البحث.

وقال لودريان أمس الجمعة، إن "فرنسا ودول الاتحاد الأوروبي لن تساهم بإعادة إعمار سوريا إلا في حال التوصل لحل سياسي".

وطالب لودريان إيران بالتخلي عن إنتاج الصواريخ وإعطائها لبعض المليشيات في الشرق الأوسط، وأضاف أن إيران "يجب أن تكف أيضا عن الأنشطة التي تزعزع الاستقرار في مجمل المنطقة"، معتبرا أنه بموجب القرار الدولي 2254 حول سوريا لا يمكن أن يكون هناك "قوات أجنبية على الأراضي السورية".

وعلق الوزير الفرنسي على اقتراح تركيا إنشاء منطقة آمنة شمالي سوريا، قائلاً "المقترح التركي يحتاج إلى مزيد من البحث والدراسة من حيث التفاصيل ودول التحالف ستجتمع قريبا في واشنطن لدراسة الوضع في سوريا".

وكان الرئيس التركي قد أعلن منتصف الشهر الجاري أن تركيا ستنشئ منطقة آمنة شمال سوريا، وذلك بعد مناقشة الموضوع هاتفياً مع نظيره الأميركي دونالد ترمب.

وقال أردوغان أمس إن تركيا تنتظر الإيفاء بوعد تأسيس منطقة آمنة وعازلة لحمايتها "من الإرهابيين الموجودين على حدودها" في غضون بضعة أشهر، وتابع "إذا لم يتم الإيفاء بالوعود فإننا سنقيم المنطقة الآمنة شمالي سوريا بأنفسنا".