صويلو: التصريحات الأوروبية حول تدفق المهاجرين من تركيا مسيئة

وزير الداخلية التركي سليمان صويلو خلال لقائه المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي (الأناضول)
تلفزيون سوريا - وكالات

عبر وزير الداخلية التركي سليمان صويلو عن استيائه من التصريحات الأخيرة للاتحاد الأوروبي الذي زعم ازدياد أعداد المهاجرين القادمين من تركيا إلى اليونان.

ووصف صويلو خلال لقائه المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين قيليبو غراندي في العاصمة أنقرة هذه التصريحات بالمؤسفة وقال "لو أن الاتحاد الأوروبي فكر في تركيا (بمسألة المهاجرين) بقدر تفكيره في اليونان، لربما استطعنا معالجة المشكلات بشكل أفضل".

وشدد صويلو على أن بلاده ساهمت بشكل كبير في الحد من الهجرة غير النظامية، وأشار إلى أن بلاده ضبطت نحو 237 ألف مهاجر غير نظامي منذ مطلع العام الجاري وحتى نهاية شهر آب المنصرم.

كما تطرق الوزير التركي لجهود الأمم المتحدة في مسألة اللاجئين بمختلف مناطق العالم، وتمنى النجاح للاجتماع الذي سيعقد في جنيف نهاية العام الحالي حول الهجرة.

من جانبه عبر المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي عن امتنان المنظمة الأممية والمجتمع الدولي لتركيا التي تستضيف 4 ملايين لاجئ على أراضيها جلهم من اللاجئين السوريين.

وأشار غراندي إلى أن أغلب المساعدات المقدمة للاجئين هي من تركيا، مضيفا أنهم سيساهمون في تقديم بعض المساعدات لهؤلاء اللاجئين.

يذكر أن الاتحاد الأوروبي وتركيا كانوا قد وقّعوا عام 2016 اتفاقاً ينص على اتخاذ تركيا كل التدابير لمنع الهجرة غير الشرعية داخل أراضيها، بالإضافة إلى إعادة لاجئ سوري من الموجودين في تركيا، مقابل كل لاجئ تعيده إلى تركيا، ممن وصلوا إلى أوروبا

كما اتفق الجانبان على إعطاء الأولية لتوطين اللاجئين السوريين في تركيا، مقابل تسريع الاتحاد الأوروبي عملية صرف الدعم المالي لتركيا من قبل الاتحاد الأوروبي، والبالغ 3 مليارات يورو، في إطار تحسين الظروف المعيشية للاجئين السوريين في تركيا.

شارك برأيك

الأكثر مشاهدة

أشهر الوسوم