icon
التغطية الحية

سداد الدفعة الأولى من المساعدات الأوروبية للسوريين في تركيا

2018.11.13 | 10:11 دمشق

مقر الاتحاد الأوروبي في بروكسل
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن الاتحاد الأوروبي بأنه أكمل تسديد الحزمة الأولى من المساعدات المقدمة للسوريين المقيمين في تركيا.

وقالت بيتينا جاكوبسن عضو ديوان الرقابة في الاتحاد بأن الحزمة الأولى من المساعدات المقدمة للسوريين والمقدرة قيمتها بـ 3 مليارات يورو (3.39 مليار دولار) تم إكمال تسديدها من قبل الاتحاد.

كما أكدت جاكوبسن خلال مؤتمر صحفي في العاصمة البلجيكية بروكسل أن الاتحاد الأوروبي التزم بتعهداته لتركيا وقام خلال العامين الماضيين بدعم السوريين على حد قولها.

وبحسب المسؤولة الأوروبية فإن الدعم الأوروبي تمثل بتقديم مساعدات نقدية وعينية للسوريين الموجودين داخل الأراضي التركية.

يذكر أن الاتحاد الأوروبي تعهد خلال القمة التركية الأوروبية في 29 من تشرين الأول عام 2015 بتقديم حزمة من 3 مليارات يورو لدعم السوريين في تركيا حتى نهاية 2017، وخلال القمة الثانية في 18 آذار 2016 تقرر تقديم حزمة إضافية من 3 مليارات يورو حتى نهاية عام 2018، في حال انتهاء الحزمة الأولى.

وكان من المقرر إنفاق الحزمتين لتنفيذ مشاريع تهدف لتلبية حاجة السوريين في تركيا من صحة وتعليم وبنى تحتية وغذاء واحتياجات أخرى، لكن تركيا أكدت مراراً أن هذه المساعدات المالية المقدمة من الاتحاد لا يتم صرفها بالسرعة الكافية.

وبموجب الاتفاق الموقع مع الاتحاد الأوروبي تعهدت تركيا بوقف عمليات عبور اللاجئين عبر بحر إيجة، وقبلت بأن يعيد الاتحاد الأوروبي إلى أراضيها كل المهاجرين الجدد الواصلين إلى اليونان.

ويعيش في تركيا حوالي 3.5 ملايين لاجئ سوري، إذ تعتبر الدولة الأكثر استضافة للاجئين السوريين في العالم، وبحسب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان فإن تركيا أنفقت نحو 3 مليارات دولار لتلبية احتياجات اللاجئين.