icon
التغطية الحية

رداً على مجزرة غزة أنقرة تطلب من السفير الإسرائيلي العودة لبلاده

2018.05.15 | 18:05 دمشق

قمع الاحتلال الإسرائيلي لمسيرة العودة الكبرى في قطاع غزة (الأناضول)
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

في ردها على المجزرة الإسرائيلية في قطاع غزة أمس أبلغت وزارة الخارجية التركية السفير الإسرائيلي لدى أنقرة بأن عودته إلى بلاده ستكون مناسبة.

ونقلت وكالة الأناضول عن مصادر دبلوماسية قولها بأن الخارجية التركية استدعت السفير الإسرائيلي لدى أنقرة لمقر الوزارة وأبلغته احتجاجها على المجزرة التي ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي على الشريط الحدودي مع قطاع غزة.

وفي خطوة نادرة اتفقت الأحزاب الرئيسة التركية الثلاث (حزب العدالة والتنمية وحزب الشعب الجمهوري، وحزب الحركة القومية) على إصدار بيان مشترك دانوا من خلاله المجزرة التي ارتكبتها الحكومة الإسرائيلية بحق المحتجين الفلسطينيين.

بدوره قال وزير الصحة التركي أحمد دميرجان، اليوم الثلاثاء، إن وزارته استكملت الاستعدادات لاستقبال الجرحى الفلسطينيين الذين أصيبوا برصاص الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أعلن حداداً وطنياً في تركيا لمدة ثلاثة أيام تبدأ اليوم الثلاثاء تضامناً مع الشعب الفلسطيني، كما حمّل أردوغان نظيره الأمريكي دونالد ترمب ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مسؤولية ما جرى أمس بحق الفلسطينيين في غزة.

وارتفع عدد ضحايا المجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس إلى 61 شخصاً بينهم ثمانية أطفال بالرصاص الحي، خلال مسيرة العودة الكبرى على الحدود مع قطاع غزة، في الذكرى السبعين للنكبة الفلسطينية، وهو أكبر عدد من الضحايا في يوم واحد منذ انطلاق مسيرات العودة يوم 30 من آذار الماضي.