icon
التغطية الحية

حزب العدالة والتنمية التركي: اليمين المتطرف داعش أوروبا

2018.08.31 | 15:08 دمشق

خيرت فيلدرز رئيس حزب الحريات المتطرف(إنترنت)
تلفزيون سوريا-متابعات
+A
حجم الخط
-A

ألغى البرلماني الهولندي المتطرف "خيرت فيلدرز" اليوم، مسابقة رسوم الكاريكاتور المسيئة للرسول الكريم محمد عقب تهديده بالقتل وظهور ردود فعل غاضبة في العالم الإسلامي، منها وصفُ حزب العدالة والتنمية اليمين المتطرف "بداعش أوروبا".

ونقلت وكالة أسوشيتد برس عن فيلدرز زعيم حزب الحريات المعروف بمعاداته للإسلام قوله"لتجنب خطر ضحايا العنف الإسلامي قررت عدم السماح بإجراء مسابقة الرسوم الكاريكاتورية".

وأثارت المسابقة الملغاة احتجاجات وردود فعل غاضبة في العالم الإسلامي، كما أدانت منظمة التعاون الإسلامي، الأسبوع الماضي ما وصفته "بالخطة الخبيثة"، ودعت الحكومة الهولندية إلى منع هذا "الاعتداء التعسفي"، الذي يستهدف الحساسيات الدينية لأكثر من 1.6 مليار مسلم حول العالم.

من جهته وصف عمر جليك المتحدث باسم حزب "العدالة والتنمية اليمين المتطرف بأنه "داعش أوروبا"، محذرا من عواقب تجاهل هجمات اليمين المتطرف المسيئة للإسلام واستخدامها لزيادة شعبوية هذه الأحزاب.

وكانت الشرطة الهولندية قد أعلنت اعتقال شاب يبلغ من العمر 26 عاما بتهمة التخطيط لقتل البرلماني المتطرف فيلدرز، على خلفية الإعلان عن المسابقة الكاريكاتورية.

يذكر أن حزب الحريات الذي ير أسه فيلدرز، هو ثاني أكبر حزب سياسي في هولندا، وحصل في الانتخابات العامة الأخيرة عام 2017 على 20  مقعدا في البرلمان من أصل 150.