icon
التغطية الحية

تعرّف على مدينة تركية لا يجوع فقراؤها

2018.10.28 | 15:10 دمشق

مطعم ميركيز شرقي تركيا يقدم وجبات مجانية للفقراء(ميدل إيست آي)
تلفزيون سوريا-متابعات
+A
حجم الخط
-A

تقدم مطاعم في مدينة قراقوتشان شرقي تركيا وجبات مجانية للفقراء، وهو تقليد تحافظ عليه المدينة منذ عقود وتنقله من جيل إلى جيل حسب موقع ميدل إيست آي.

ويقول محمد أوزتورك ( 55 عاما) لـ"ميدل إيست آي" وهو مالك ومدير أحد المطاعم الأكثر ازدحاما في المدينة، إنه منذ قرابة 35 عاماً يحتفظ بثلاثة جداول مخصصة للمحتاجين، حتى خلال ساعة الذروة عندما يكون المطعم مزدحما، "لا يفشل الفقراء أبدا في القدوم".

ويضيف أن 15 شخصا من الفقراء يأتون يوميا إلى مطعمه للحصول على وجبة مجانية، ويحصل حوالي 100 شخص يوميا على وجبة مجانية في جميع أنحاء المدينة، التي يقطنها حوالي 28 ألف شخص وفقاً للإحصاءات الرسمية.

وتقدم المطاعم خيارات متنوعة من الوجبات المدرجة في قوائم الطعام الخاصة بها، بما في ذلك الكباب والدجاج والحساء والأرز والسلطات.

ويقول أوزتورك "لقد كان التقليد دائماً هنا ، حتى قبل 70 عاماً. بالنسبة لنا كان الأمر طبيعيًا ، وهو شيء تعلمناه من شيوخنا".

ويشير ميدل إيست آي، إلى أن أهالي قراقوتشان يعتمدون في معيشتهم على الحوالات المالية التي يرسلها أقاربهم المغتربون في أوروبا، ما يساعدهم في المحافظة على كرم الضيافة.

وقد تكون الموارد الاقتصادية التي تضمن مستوى الرخاء في المدينة محفوفة بالمخاطر، ولكن ثقافة مد يد العون لها جذور عميقة في مجتمع قراقوتشان، لدرجة أن السكان المحليين يرفضون تصنيف مساعدة الآخرين على أنه "عمل خير"، بل "كواحد من الواجبات الدينية والإنسانية".

كلمات مفتاحية