بومبيو يريد ضمان ألّا "يقتل الأتراك الأكراد" في سوريا وأنقرة ترد

مايك بومبيو وزير الخارجية الأميركي(إنترنت)
تلفزيون سوريا - الأناضول

رفضت وزارة الخارجية التركية في بيان اليوم الجمعة، تصريحات وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، والتي قال فيها إن بلاده عليها ضمان ألّا "يقتل الأتراك الأكراد في سوريا".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية حامي أقصوي في البيان،" نرفض تصريحات وزير الخارجية الأميركي المتعلقة ببلادنا في سياق الأزمة السورية من حيث الأسلوب والمحتوى"، مشيراً إلى أنّ تركيا "ستواصل مراعاة حماية حقوق الأكراد السوريين". 

وكان وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو قد قال خلال لقاء على موقع "نيوز ماكس"، إن "الأهمية هي لضمان ألّا يقتل الأتراك الأكراد، ولحماية الأقليّات الدينية في سوريا. كلّ هذه الأمور لا تزال جزءاً من المهمّة الأميركية".

بيان الخارجية التركية أكد أن تركيا ستواصل محاربة حزب العمال الكردستاني "بي كي كي" وقوات سوريا الديمقراطية "قسد" وتنظيم الدولة في سوريا.

كما أدان البيان التحالف بين "قسد" والولايات المتحدة الأميركية، التي تعتبر قسد شريكا في محاربة تنظيم الدولة، وذلك في إطار حرب واشنطن على الإرهاب.

ويأتي البيان التركي قبيل زيارة مرتقبة لوفد أميركي برئاسة مستشار الأمن القومي جون بولتون إلى أنقرة الشهر الجاري، لبحث انسحاب القوات الأميركية من سوريا وتبعاته.

يذكر أن الرئيس الأميركي دونالد ترمب أعلن في 19 من كانون الأول الماضي وبشكل مفاجئ عن قراره بسحب قوات بلاده من سوريا، دون تحديد جدول زمني لذلك، وعلى إثر ذلك ولمعارضته قرار ترمب، أعلن وزير الدفاع جيمس ماتيس استقالته من رئاسة البنتاغون.

وفي سياق ذلك يواصل الجيش التركي إرسال تعزيزات عسكرية إلى المناطق الحدودية مع سوريا، في ظل التحضير لـ المعركة التي أعلنتها تركيا ضد قوات سوريا الديمقراطية شرق الفرات. 

شارك برأيك

أشهر الوسوم