icon
التغطية الحية

بعد العقوبات الأمريكية إيران تستكمل تحضيراتها لتخصيب اليورانيوم

2018.05.23 | 02:02 دمشق

علي أكبر صالحي رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي خلال إجابته عن أسئلة النواب في البرلمان الإيراني بأن بلاده استكملت التحضيرات اللازمة لتخصيب اليورانيوم على مستوى عالٍ وفق وكالة مهر الإيرانية.

وأضاف صالحي بأن الأنشطة النووية في بلاده متواصلة دون عوائق في إطار الأهداف التجارية التي تم الاتفاق عليها مع الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن وفرنسا، حيث أكد استكمال التحضيرات اللازمة لتخصيب اليورانيوم بحال استدعت الحاجة للرجوع إلى ما قبل الاتفاق النووي.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترمب قد أعلن في الثامن من شهر أيار الجاري الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران وإعادة العمل بالعقوبات الاقتصادية على طهران، فيما أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو يوم أمس الاثنين بأن بلاده ستفرض عقوبات مالية غير مسبوقة وقد تكون الأقسى في التاريخ على طهران.

وذكر "بومبيو" أن إيران دخلت الاتفاق النووي بسوء نية، واستغلته لتحاول السيطرة على الشرق الأوسط، كما أن الاتفاق النووي سمح لإيران بتعزيز مواردها المالية لزعزعة استقرار المنطقة.

وأشار "بومبيو" إلى أن إيران تهدد استقرار كل من سوريا والعراق والسعودية وإسرائيل، عبر دعمها لميليشيات حزب الله والحوثي والميليشيات العراقية.

ووضعت واشنطن 12 شرطاً قالت إن على نظام طهران تنفيذها إذا كان يرغب بتجنب عقوبات قد تكون الأشد في التاريخ.

وفي سياق التصعيد الأمريكي ضد طهران أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية اليوم فرض عقوبات جديدة على خمسة إيرانيين قالت إنهم على صلة بأنشطة الحرس الثوري الإيراني.

وبحسب الوزارة فإن العقوبات طالت كلاً من محمود باغري كاظماباد، ومحمد أغا جعفري، وجواد بوربار شيرامين، ومحمد سيد علي طهراني، ومهدي آزاربيشه، المتهمين بدعم أنشطة الحرس الثوري الإيراني، وببرامج الصواريخ الإيرانية الباليستية.

واعتبرت الوزارة بأن أنشطتهم مكنت الحوثيين من استهداف مدن سعودية ومنشآت نفطية، كما عرقلت جهود الإغاثة في اليمن وهددت حركة الملاحة البحرية الإقليمية.