السوريون مرتبكون.. تغيّر طارئ في آلية تتبع الجنسية التركية

تغيّر طارئ على تتبع ملفات الجنسية التركية للسوريين (إنترنت)
تلفزيون سوريا - متابعات

طرأ تغيّر في عملية تتبع ملفات الجنسية التركية "الاستثنائية" التي تمنحها الحكومة التركية لبعض السوريين على أراضيها.

وحسب صحيفة "يني شفق" التركية، فإن التغيّر الذي طرأ كان في عملية التحقق التي كانت أكثر سهولة؛ حيث كان تتم العملية عبر إدخال رقم بطاقة الحماية المؤقتة، ومكان تقديم الملف، وتاريخ الميلاد.

وأضافت الصحيفة، أنّ ذلك لم يعد متاحاً، منذ منتصف الأسبوع الماضي وتحديداً يوم  14 شباط الجاري، وبات يتوجب إدخال رقم التقديم بشكل حصري.

قسم شؤون التجنيس التابع لوزارة الداخلية التركية، لم يعلّق على الأمر ولم يبيّن سبب هذا التغيير، مكتفياً - حسب الصحيفة - بالقول "يمكنكم الحصول على رقم التقديم من إدارة النفوس العامة في الولاية التي تمّ التقديم فيها".

بدوره موقع "تركيا بالعربي"، وضّح أن التغيير شمل إزالة خانة الاستفسار عن الجنسية عبر رقم الهوية التركية وتاريخ الميلاد، الذي كان يستخدمه معظم السوريين، وبقاء فقط خانة البحث عبر رقم المعاملة الذي لا يمتلكه معظم السوريين الذين يتعقبون تطورات الملف الخاص بكل منهم.

 

 

وتفاجأ الآلاف مِن السوريين من المرشحين للجنسية التركية بحدوث هذا التغيير في نظام تعقب معاملة الجنسية، الذي جاء عقب توقّف الموقع المخصص لعدة ساعات بداية من صباح الخميس الفائت، وحتى الساعة الرابعة عصراً مِن اليوم ذاته.

وتناقلت صفحات ومجموعات دردشة على تطبيقات "واتساب" الخبر بسرعة، وسط تخمينات وتعليقات بين السوريين المرشحين للجنسية، خاصة أن معظمهم لم يمتلك رقم المعاملة الذي لم يحصلوا عليه خلال المقابلات التي أجروها للحصول على الجنسية.

كثير مِن المرشحين للجنسية قالوا إن التغيير مؤقت وسوف يعود النظام إلى وضعه القديم بعد تصليحات فيه، في حين أشار آخرون إلى وجوب مراجعة شعبة النفوس التي قدموا فيها للحصول على رقم الملف، أو الاتصال بالرقم 199 للحصول عليه، بينما أكّد آخرون وصول الرقم على أرقام هواتفهم وإيميلاتهم المقيّدة لدى الهجرة سابقاً.

يُذكر أنّ الذين تختارهم المديرية العامة للهجرة في تركيا، وترى فيهم الشروط المناسبة للحصول على الجنسية التركية "الاستثنائية"؛ تستدعيهم لـ إجراء مقابلة وتمنحهم رقم تقديم، وعبر هذا الرقم يمكن للمستفيد تتبع مراحل الملف.

يشار إلى أن العديد من السوريين اللاجئين في تركيا حصلوا مؤخراً على الجنسية التركية "الاستثنائية"، حيث أكّد وزير الداخلية التركي (سليمان صويلو) مؤخّراً،  حصول 79 ألف و820 سوريّ على الجنسية، وبات من حقِ نصفهم تقريباً التصويت لاسيما في الانتخابات المحلية القادمة والمزمع عقدها، نهاية شهر آذار المقبل.

ويقيم في تركيا - حسب إحصاءات إدارة الهجرة التركية-، نحو 3.5 ملايين سوري معظمهم يخضعون لـ قانون "الحماية المؤقتة" وينتشرون في جميع الولايات التركّية، وخاصة الولايات القريبة مِن الحدود مع سوريا، بينما يقطن نحو 400 ألف ضمن مخيّمات اللجوء على الحدود.

شارك برأيك

أشهر الوسوم