icon
التغطية الحية

الخارجية التركية تعلن بأنه سيتم تفتيش القنصلية في إسطنبول

2018.10.09 | 17:10 دمشق

أجهزة أمن تركية بمحيط القنصلية السعودية في إسطنبول (الأناضول)
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت الخارجية التركية بأنه سيتم تفتيش القنصلية السعودية بإسطنبول في إطار التحقيقات الجارية بخصوص اختفاء الكاتب والصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وقال حامي أقصوي المتحدث باسم الخارجية التركية رداً على سؤال حول واقعة اختفاء خاشقجي "إن اتفاقية فيينا المنظمة للعلاقات الدبلوماسية والتي أبرمت عام 1961، تكفل حصانة المرافق والهيئات القنصلية، لكنها تسمح بتفتيشها من جانب الدولة المضيفة بموافقة من رئيس البعثة الدبلوماسية".

وأكد أقصوي بأن السلطات السعودية أعربت عن انفتاحها على التعاون وموافقتها على تفتيش مبنى القنصلية".

ونوه المسؤول التركي إلى أن أجهزة القضاء والأمن والاستخبارات التركية تتابع عن كثب المستجدات حول مصير خاشقجي منذ أول يوم لاختفائه.

وأضاف "التحقيقات التي تجريها أجهزتنا المعنية متواصلة وبشكل مكثف، من أجل الكشف عن ملابسات الحادث".

يذكر أن الخارجية التركية استدعت السفير السعودي في أنقرة يومي الأربعاء والأحد، في حين طالب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس من مسؤولي القنصلية التركية في إسطنبول بإثبات خروج خاشقجي منها وتقديم تسجيلات مصورة تؤكد مغادرته.

وقال أردوغان "على من يدعي إثبات ادعائه، إذا كان قد خرج من القنصلية السعودية فيتعين عليكم إثبات ذلك بتسجيلات مصورة، هذا ما عليكم فعله".

وكان مصدر أمني تركي قال في وقت سابق بأنّ مجموعة مؤلفة من 15 سعودياً بينهم بعض المسؤولين وصلت إلى إسطنبول في طائرتين ودخلت القنصلية في نفس يوم وجود خاشقجي هناك ثم غادرت تركيا فيما بعد، وتحاول السلطات الأمنية التركية تحديد هوية هؤلاء الأشخاص.