البيت الأبيض: الرسوم الجمركية على تركيا لن تلغى بإطلاق سراح القس

سارة ساندرز المتحدثة باسم البيت الأبيض (إنترنت)
تلفزيون سوريا - وكالات

أكد البيت الأبيض الأمريكي في بيان له اليوم الخميس بأن الرسوم الجمركية التي فرضتها الولايات المتحدة على واردات الصلب من تركيا لن تلغى إذا أطلق سراح القس الأمريكي أندرو برونسون.

واعتبر البيت الأبيض بأن الرسوم الجمركية التي فرضتها تركيا على الواردات الأمريكية تبعث على الأسف، ووصفها بأنها خطوة في الاتجاه الخاطئ.

وقالت سارة ساندرز المتحدثة باسم البيت الأبيض للصحفيين "الرسوم الجمركية من جانب تركيا هي بالتأكيد أمر يؤسف له وخطوة في الاتجاه الخاطئ. الرسوم التي فرضتها الولايات المتحدة على تركيا كانت انطلاقا من مصالح الأمن القومي. إجراءاتهم جاءت من منطلق الانتقام".

وأضافت ساندرز بأن مشاكل تركيا هي جزء من اتجاه طويل الأجل، وليس نتيجة إجراءات أمريكية.

وتأتي تصريحات البيت الأبيض بعدما رفعت تركيا اليوم الأربعاء الرسوم الجمركية على بعض الواردات الأمريكية ومنها السيارات والكحوليات والتبغ إلى الضعف.

وقالت وزيرة التجارة التركية بأن بلادها ضاعفت الرسوم الجمركية المفروضة على 22 منتجا مستوردا من الولايات المتحدة، وهذه النسبة تعادل 533 مليون دولار إضافي، ردا على العقوبات الأمريكية.

ورفع المرسوم الذي وقعه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الرسوم على سيارات الركاب إلى المثلين لتصل إلى 120 في المئة وعلى المشروبات الكحولية إلى 140 في المئة وعلى أوراق التبغ إلى 60 في المئة، فيما زادت الرسوم أيضا على سلع منها مساحيق التجميل والأرز والفحم.

وتشهد العلاقات التركية الأمريكية تدهوراً كبيراً على خلفية استمرار تركيا باعتقال القس الأمريكي أندرو برونسون حيث فرضت عقوبات على وزيري الداخلية والعدل التركيين، ورفعت الرسوم الجمركية على الواردات التركية من الحديد والألمنيوم.

وترى أنقرة بأن الإجراءات الأمريكية ضدها كانت سببا رئيسياً في هبوط سعر الليرة التركية والذي وصل إلى مستويات قياسية

شارك برأيك

الأكثر مشاهدة

أشهر الوسوم