إيران لنظام الأسد: عليكم ديون كبيرة يجب دفعها

رئيس وزراء النظام عماد خميس يوقع اتفاقيات اقتصادية مع مسؤول إيراني (إنترنت)
تلفزيون سوريا - متابعات

قال رئيس لجنة الأمن القومي بمجلس الشورى الإيراني (البرلمان)، حشمت الله فلاحت بيشه إن نظام الأسد مدين بديون كبيرة لطهران، وطالب بمناقشة دفع تلك الديون مع مسؤولي النظام.

ونقلت وكالة "إرنا" الرسمية الإيرانية عن فلاحت بيشه قوله "على مدى سنوات التعاون في الحرب بين إيران وسوريا، فإن حكومة دمشق أصبح عليها ديون كبيرة لإيران، ويجب على حكومتنا إقرار هذه الديون بشكل قانوني مع دمشق".

وتابع المسؤول الإيراني "خلال اجتماعي مع المسؤولين السوريين، أعلنت كأول مسؤول إيراني أن هذه الديون قانونية ويجب عليهم دفعها".

وأضاف "أعتقد أنه بعد تنظيم الدولة، فإن هناك ظروف معينة سوف تسود في سوريا وفي موضوع العلاقات الإيرانية السورية أيضا، ويجب على إيران أن تتصرف بطريقة تضمن مصالحها في هذا البلد".

ووقع نظام الأسد مع حليفه الإيراني في كانون الثاني الماضي 11 اتفاقية اقتصادية استراتيجية طويلة الأمد، استكمالا لاتفاقيات سابقة ترتبط بإعادة الإعمار في سوريا.

وأشارت تقارير صحفية إلى أن حكومة الأسد منحت طهران وكيانات مرتبطة بالحرس الثوري عقوداً في مجال تشغيل شبكة الهاتف المحمول ومناجم الفوسفات، كما منحتهم أراضي زراعية خصبة ورُخصاً لتطوير فروع جامعات في سوريا.

التصريحات الإيرانية تأتي عقب دعم طهران لنظام الأسد ماليا، عبر فتح خطوط ائتمانية بلغ إجمالي ما قدمته أكثر من 5.6 مليار دولار لدعم العجز المالي في الموازنة المالية للنظام وتجنب توقف المؤسسات عن العمل.

كما أرسلت إيران في السنوات الماضية قوات من الحرس الثوري وميليشيات أجنبية موالية لها، على رأسها حزب الله اللبناني وميليشيا فاطميون للقتال إلى جانب نظام الأسد في حربه ضد السوريين.

شارك برأيك

أشهر الوسوم