icon
التغطية الحية

أوروبا تناقش تسليم الدفعة الثانية من مساعدات السوريين في تركيا

2018.11.20 | 10:11 دمشق

رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي إلى تركيا، كريستيان بيرغر(الأناضول)
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن الاتحاد الأوروبي بدء مناقشة مشاريع لدعم اللاجئين السوريين في تركيا سيغطي تمويلها الدفعة الثانية من المساعدات التي سيقدمها الاتحاد للحكومة التركية.

وقال رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي إلى تركيا، كريستيان بيرغر، أمس الإثنين "إن الاتحاد يناقش حاليا المشاريع التي سيتم إنجازها من خلال الدفعة الثانية من حزمة المساعدات التي ستقدمها للحكومة التركية لإنفاقها على السوريين بتركيا".

وأضاف بيرغر، أن الاتحاد سيواصل دعم اللاجئين السوريين في تركيا، مشيراً إلى أن السوريين "يعتبرون أن البحث عن سبل لوقف الاشتباكات في بلادهم، أهم من منحهم فرص عمل بأماكن إقامتهم".

وأوضح بيرغر قائلاً: "تركيا والاتحاد الأوروبي يعملان منذ فترة طويلة على وقف الاشتباكات في سوريا، وعلى المدى القصير علينا توفير فرص عمل لهؤلاء اللاجئين، لأن معظمهم في سن يمكّنهم من العمل".

ومطلع تشرين الثاني الجاري أعلن الاتحاد الأوروبي أنه أكمل تسديد الحزمة الأولى من المساعدات المقدمة للسوريين المقيمين في تركيا.

وقالت بيتينا جاكوبسن عضو ديوان الرقابة في الاتحاد بأن الحزمة الأولى من المساعدات المقدمة للسوريين والمقدرة قيمتها بـ 3 مليارات يورو (3.39 مليار دولار) تم إكمال تسديدها من قبل الاتحاد.

وكان من المقرر إنفاق الحزمتين لتنفيذ مشاريع تلبي حاجة السوريين في تركيا من صحة وتعليم وبنى تحتية وغذاء واحتياجات أخرى، لكن تركيا أكدت مراراً أن هذه المساعدات المالية لا يتم صرفها بالسرعة الكافية.

يذكر أن تركيا والاتحاد الأوروبي وقَّعا في 18 آذار 2016، اتفاقا، تعهد بموجبه الاتحاد بدفع مبلغ 6 مليارات يورو إلى تركيا لإنفاقها على احتياجات اللاجئين السوريين، مقابل وقف تركيا تدفق اللاجئين إلى الاتحاد الأوروبي عبر أراضيها.