أوروبا ترسل 1.5 مليار يورو إلى تركيا كمساعدات للسوريين

ممثلة الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية، فيديريكا موغريني (إنترنت)
تلفزيون سوريا - وكالات

أكدت ممثلة الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية، فيديريكا موغريني، تحويل 1.5 مليار يورو لتركيا كجزء من الحزمة الثانية لدعم اللاجئين السوريين المقيمين داخل أراضيها.

وأوضحت موغريني في كلمة خلال مؤتمر المانحين لسوريا في العاصمة البلجيكية بروكسل أمس الخميس، أن الاتحاد الأوروبي ملتزم بتعهداته تجاه تركيا.

وتابعت: "الاتحاد الأوروبي يؤكد منحه 560 مليون يورو خلال 2019 واستعداده لتقديم المبلغ ذاته في عامي 2020 و2021، كمساعدات لسوريا والمنطقة".

وأشارت موغريني أن الحل في سوريا لن يكون بالوسائل العسكرية، بل بالطرق السياسية، ودعت إلى إيجاد وسائل آمنة تضمن عودة اللاجئين السوريين بسلام إلى ديارهم.

يذكر أن تركيا والاتحاد الأوروبي وقّعا في 18 من آذار 2016، اتفاق إعادة القبول، تعهد بموجبه الاتحاد بدفع مبلغ 6 مليارات دولار إلى تركيا لإنفاقها على احتياجات اللاجئين السوريين.

وبموجب الاتفاق الموقع مع الاتحاد الأوروبي تعهدت تركيا بوقف عمليات عبور اللاجئين عبر بحر إيجة، وقبلت بأن يعيد الاتحاد الأوروبي إلى أراضيها كل المهاجرين الجدد الواصلين إلى اليونان.

وفي تشرين الثاني الماضي أعلن الاتحاد الأوروبي استكمال تسديد الحزمة الأولى من المساعدات المقدمة للسوريين المقيمين في تركيا،  والمقدرة قيمتها بـ 3 مليارات يورو (3.39 مليار دولار).

ويعيش في تركيا نحو 3.5 ملايين لاجئ سوري، إذ تعتبر الدولة الأكثر استضافة للاجئين السوريين في العالم، وبحسب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان فإن تركيا أنفقت نحو 3 مليارات دولار لتلبية احتياجات اللاجئين.

شارك برأيك

أشهر الوسوم