700 مليون دولار مساعدات أممية للأردن واللاجئين فيه

تاريخ النشر: 28.07.2020 | 13:02 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

وقّع "برنامج الأغذية العالمي" التابع للأمم المتحدة، اتفاقية تنفيذ خطة استراتيجية مع الحكومة الأردنية بقيمة 700 مليون دولار، بهدف توفير مساعدات للأردنيين واللاجئين السوريين لثلاث سنوات.

وبحسب بيان أصدرته وزارة التخطيط والتعاون الدولية، فإن الاتفاقية ستوفر الحماية الاجتماعية وسبل العيش للأردنيين واللاجئين الأكثر هشاشة في الفترة ما بين 2020 حتى 2022.

ودعا وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني، وسام الربضي أول أمس، المجتمع الدولي إلى مواصلة دعم بلاده في تقديم المساعدات للاجئين السوريين والمجتمعات المحلية المضيفة، في إطار خطة الاستجابة الأردنية للاجئين السوريين.

من جهتها، قالت ممثلة "برنامج الأغذية العالمي"، سارة جيبسون، إن الاتفاقية "تشكل مؤشراً واضحاً على التزام الأمم المتحدة بالعمل مع الحكومة الأردنية ودعمها في طريقها نحو بلد مرن ومستدام".

وبلغ مجموع إنفاق البرنامج في الاقتصاد المحلي الأردني، من خلال مجموعة أنشطته وبرامجه في المملكة نحو 207 ملايين دولار خلال العام 2019.

اقرأ أيضاً: 44 إصابة بـ كورونا في الأردن لأشخاص قدموا من سوريا

يذكر أن "برنامج الأغذية العالمي" شريك للحكومة الأردنية منذ العام 1964، ويهدف عمله محلياً إلى تحسين الأمن الغذائي والتغذية والمساواة بين الجنسين والتعليم وبناء القدرات على الصمود والحماية الاجتماعية للمجتمعات الأشد فقراً.

وتسهم مشاريع البرنامج في دعم نصف مليون لاجئ سوري يعيشون في مخيمات الأردن والمجتمعات المحلية، من خلال توفير مساعدات مالية شهرياً لتلبية الاحتياجات الغذائية، فضلاً عن وجبات صحية يومية لنحو 400 ألف طفل من الأردنيين واللاجئين في المدارس.

وكانت الحكومة الأردنية قد أطلقت الشهر الماضي خطة الاستجابة للأزمة السورية للأعوام 2020 – 2022، بقيمة 6.6 مليارات دولار، تستهدف السوريين المقيمين على أراضيها.

ووفقاً لمفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، فإن عدد اللاجئين السوريين المسجلين في الأردن يبلغ أكثر من 656 ألف لاجئ، بينما تقدّر الحكومة الأردنية عدد السوريين في البلاد 1.3 مليون لاجئ.

"دخل الجمهور والفرقة بقيت في الخارج".. فيديو من حفل فيروز بمهرجان بصرى في درعا
درعا.. إصابة طفلين بانفجار قذيفة من مخلفات النظام الحربية
النظام يستبدل عناصر حواجزه في غربي درعا ويرسلهم إلى تدمر
حلب.. إجراءات جديدة للحد من انتشار فيروس كورونا
تسجيل 18 إصابة بفيروس كورونا في مدارس حماة
مسؤول طبي سوري: الوضع الاقتصادي لا يسمح بإغلاق جزئي لمنع انتشار كورونا