45 مليون يورو لتركيا بهدف توفير فرص عمل للسوريين

تاريخ النشر: 21.03.2018 | 14:03 دمشق

تلفزيون سوريا

يعتزم البنك الدولي، تقديم منحة مالية إلى وزارة العمل والضمان الاجتماعي في تركيا، بقيمة 45 مليون و450 ألف يورو كحد أقصى، وذلك من أجل توفير فرص عمل للاجئين السوريين.

وحسب وكالة "الأناضول"، نشرت الجريدة الرسمية التركية اليوم الأربعاء، اتفاقية مبرمة بين الوزارة والبنك الدولي والمفوضية الأوروبية، بشأن مشروع توفير فرص عمل للسوريين المصنفين ضمن "الحماية المؤقتة" في تركيا، والمواطنين الأتراك أيضا.

وبموجب الاتفاقية التي أُبرمت في 21 من كانون الأول عام 2017، سيُقدّم البنك الدولي منحة مالية لا تتجاوز 45 مليون و450 ألف يورو (نحو 55.7 مليون دولار أمريكي)، إلى وزارة العمل والضمان الاجتماعي التركية.

وسبق أن أعلن الاتحاد الأوروبي عن إنقاق ثلاثة مليارات يورو لمساعدة اللاجئين السوريين في إطار اتفاق يعود لعام 2016 للحد من الهجرة إلى أوروبا. كما أعلن مؤخراً عن صرف مبلغ مماثل لمشروعات تفيد اللاجئين السوريين، لكن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، صرّح أكثر من مرة بأن "الاتحاد الأوربي لا يفي بعهوده".

وأضاف في تصريح جديد يوم الإثنين الفائت، أنه "لم يجر الوفاء بالوعود التي قدمها الاتحاد الأوربي، قالوا إنهم سيقدّمون ثلاثة مليارات يورو إضافة إلى ثلاثة مليارات يورو أخرى من الدعم، لكن لم يدخل الخزائن التركية حتى الآن سوى 850 مليون يورو".

ويبلغ عدد اللاجئين السوريين الخاضعين لقانون "الحماية المؤقتة" في تركيا، مليونين و749 ألف و140 لاجئاً، يعيش 270 ألف و380 منهم ضمن مخيمات اللجوء، فيما ينتشر مليونين و478 ألف و760 في العديد من الولايات التركية، حسب تقارير مديرية الهجرة التابعة لوزارة الداخلية التركية.

مقالات مقترحة
أين تنتشر السلالة المتحورة الهندية من كورونا في المنطقة العربية؟
حصيلة الإصابات بكورونا في سوريا خلال 24 ساعة
أكثر من 4600 شخص يتلقون لقاح "كورونا" شمال غربي سوريا