icon
التغطية الحية

في عيد المعلم.. النظام السوري يفصل معلمة لمشاركتها بحراك السويداء

2024.03.21 | 14:39 دمشق

آخر تحديث: 21.03.2024 | 15:21 دمشق

420806240_768020838680972_8817072022190684932_n.jpg
المعلمة تلقت تهديدات على خلفية ظهورها في فيديو من إحدى التظاهرات في ساحة الكرامة (مركز إعلام الانتفاضة)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

فصلت وزارة التربية في حكومة النظام السوري تعسفياً معلمة في السويداء، على خلفية مشاركتها في الحراك الشعبي المناهض للنظام في المحافظة، ويأتي القرار بالتزامن مع عيد المعلم.

وقالت شبكة "السويداء 24" المحلية، إن المُعلّمة لميس رياض الملحم تلقت، مساء الأربعاء، قراراً بتحريك دعوى قضائية بحقها، واعتبارها بحكم المستقيل من الوظيفة، بذريعة انقطاعها عن العمل منذ نهاية شهر شباط الماضي.

المعلمة لميس الملحم ابنة قرية برد جنوبي المحافظة، أمين سر الحاسوب في المعهد التقاني الصناعي في مدينة السويداء، أكدت حصولها على إجازة صحية بتاريخ 21 شباط، ولغاية 21 الشهر الجاري، وبالتالي ما تزال الإجازة سارية المفعول بشكل قانوني إلى غاية اليوم.

إلا أنه وفي الوقت نفسه، أشارت المعلمة لميس الملحم إلى أنها كانت على رأس عملها إلى تاريخ 21 شباط الماضي، بدليل توقيعاتها على سجلات الحضور، قبيل حصولها على الإجازة من دائرة الصحة المدرسيّة، ما ينفي صحة الادعاء الوارد في القرار، عن تاريخ انقطاعها عن العمل.

المعلمة تلقت تهديدات بالفصل من مديرة المعهد

وقد تلقت المعلمة عدة تهديدات بالفصل من العمل من مديرة المعهد، وبشكل غير مباشر خلال الأشهر الماضية، على خلفية مشاركتها بالاحتجاجات السلمية القائمة في محافظة السويداء، وتحديداً لظهورها في بث مباشر من إحدى التظاهرات في ساحة الكرامة.

الملحم كتبت تدوينة مرفقة بصورة للقرار: "في خضم الاحتفال بعيد المعلم، يأتي قرار فصلي من العمل.. كانت المديرة قد حذرتني سابقاً بعدم المشاركة في المظاهرات، وأنا أخذت إجازة صحية نظامية حتى لا أضعها في حرج.."، وأضافت: "هذه هدية عيد المعلم".

انتفاضة السويداء

منذ آب 2023، يواصل أهالي محافظة السويداء انتفاضتهم الشعبية، عبر المظاهرات اليومية المطالِبة بإسقاط النظام السوري، وخروج إيران من البلاد باعتبارها محتلة، وتطبيق القرار الأممي 2254، الذي يضمن تحقيق انتقال سلمي للسلطة عبر انتخابات ديمقراطية بإشراف الأمم المتحدة.

ومنذ بداية الانتفاضة في السويداء أصدر النظام السوري قرارات بفصل عشرات الموظفين تعسفياً في محافظة السويداء، على خلفية مشاركتهم في المظاهرات المناهضة له.