icon
التغطية الحية

عبر إيقاد الشعلة.. سوريون يحتفلون بعيد النيروز في ريف حلب | فيديو

2024.03.21 | 02:41 دمشق

آخر تحديث: 21.03.2024 | 10:32 دمشق

عبر إيقاد الشعلة.. سوريون يحتفلون بعيد النيروز في ريف حلب
عيد النيروز في عفرين بريف حلب
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

احتفل أهالي مدينة عفرين في شمال غربي سوريا، بعيد النيروز بعد غروب شمس أمس الأربعاء الذي يصادف 20 آذار من كل عام، بعد إيقاد شعلة العيد بالمدينة ذات الغالبية الكردية.

وأوقد الأهالي شعلة نيروز في مدينة عفرين والبلدات والقرى المحيطة بها احتفالاً بقدوم النيروز، وخرج الأهالي إلى الطبيعة، مرتدين أزياءهم الفولكلورية، معبرين عن فرحهم بولادة يوم جديد.

وأظهرت مقاطع مصورة خروج السكان رجالاً ونساءً إلى أرياف المدينة لإيقاد شعلة "النيروز" يحملون مشاعل من نار ويرتدون الثياب التقليدية ويرفعون الأعلام الكردية وأعلام الثورة السورية ويطلقون الألعاب النارية.

رسالة من المجلس الوطني الكردي

وقال المجلس الوطني الكردي (أحد مكونات الائتلاف السوري) في رسالة له بمناسبة "النيروز"، إن "هذا العيد المجيد يأتي هذا العام والشعب السوري يعاني من استمرار تداعيات الأزمة السورية التي طالت أمدها وفاقت كل التوقعات، وتستمر أيضاً معاناة أبناء الشعب الكُردي في سوريا وتستمر معها الانتهاكات التي يتعرض لها من قبل مسلحي حزب الاتحاد الديمقراطي (ب ي د) بمسمياتهم المختلفة من حرق للمكاتب والتعرض لمختلف الأنشطة السياسية والثقافية وفرض الإتاوات على المواطنين والاعتقالات التعسفية ومنها ما أساءت إلى النيروز ومعانيها السامية وإحياء الاحتفال بما يليق به".

وأضاف المجلس أنه "على المستوى الدولي تزداد الأزمات وتتأجج الصراعات في أكثر من مكان ويتراجع الاهتمام الدولي بالأوضاع في سوريا وأزمتها نتيجة ذلك وكذلك الحرب في غزة وخشية توسيعها وتداعياتها المحتملة".

وأكّد أنه "لا بديل عن الحل السياسي التفاوضي وفق قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة بالأخص القرار الأممي 2254 للوصول إلى بناء سوريا دولة ديمقراطية اتحادية آمنة لكل السوريين يقر دستورها الحقوق القومية للشعب الكردي ولكافة المكونات القومية الأخرى".

وفي عام 2021، اعتبر الائتلاف الوطني السوري لقوى الثورة والمعارضة، عيد "النيروز"، الموافق لـ 21 من آذار من كل عام، عطلة رسمية.

عيد النيروز

يشار إلى أن أكراد سوريا يحتفلون بعيد "النوروز" سنوياً، وهو يوم الاعتدال الربيعي، الذي بات يُعتبر عطلة في أرجاء البلاد اعتباراً من سنة 1986، عندما نظم الأكراد السوريون تظاهرة أمام القصر الجمهوري في العاصمة دمشق، احتجاجاً على منعهم من الاحتفال بالعيد، فصدر مرسوم رئاسي بجعل اليوم عطلة رسمية بمناسبة عيد الأم، على الرغم من أنّ الاحتفال بعيد الأم كان يحصل في 13 من أيار من كلّ عام.

والنوروز، أو النيروز، هو عيد رأس السنة الفارسية والسنة الكردية، ويوافق يوم الاعتدال الربيعي، الـ21 من آذار في التقويم الميلادي.

ويرجع أصل عيد النوروز إلى تقاليد الديانة الزرادشتية لكن الاحتفال بهذا العيد بقي حتى بعد الفتوحات الإسلامية لبلاد فارس واستمر إلى هذا اليوم. ويعتبر العيد أكبر الأعياد عند القومية الفارسية ويُحتفل به في إيران والدول المجاورة كأفغانستان وتركيا، كما يحتفل به الأكراد خاصةً في شمالي العراق.

انتقل عيد النوروز بين الشعوب والثقافات عبر طريق الحرير، ويعتبر عطلة رسمية في إيران وأذربيجان، والعراق وقرغيزستان. ويعود الاحتفال بالعيد لأسباب مختلفة مأخوذة من قصص شعبية في الثقافات التي تحتفل به، وتتفق الأقوال على أنه عيد للربيع، يحتفل به بدورة الحياة الجديدة بعد زوال فصل الشتاء.