icon
التغطية الحية

ما بنود المقترح الأوروبي لإحياء الاتفاق النووي مع إيران؟

2022.08.19 | 18:47 دمشق

نووي
الاتفاق النووي مع إيران (الأناضول)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشفت مصادر مطّلعة بنود المقترح الأوروبي المقدّم لطهران بهدف إحياء الاتفاق النووي معها، مشيرة إلى أنه يتضمن 4 مراحل وفترتين زمنيتين تستغرق كل منهما 60 يوماً.

وقالت المصادر إن اليوم الأول بعد توقيع الاتفاق سيشهد رفع العقوبات عن 17 بنكا و150 مؤسسة اقتصادية، على أن تبدأ إيران من اليوم الأول لتنفيذ الاتفاق بالتراجع التدريجي عن خطواتها النووية، وفق ما نقلت قناة "الجزيرة" القطرية.

وأضافت المصادر أن تنفيذ الاتفاق سيتزامن مع الإفراج عن 7 مليارات دولار من أموال إيران المجمدة في كوريا الجنوبية.

وتضمن الاتفاق المقترح أيضاً، تصدير طهران 2.5 مليون برميل نفط يومياً، بعد 120 يوماً من التوقيع. وخلال فترة الـ120 يوماً، تصدّر إيران 50 مليون برميل كجزء من آلية التحقق، بحسب المصادر.

ونصّ المقترح على تغريم واشنطن مالياً في حال انسحبت مجدداً من الاتفاق النووي.

الاقتراح الأوروبي والرد الإيراني

وكان الاتحاد الأوروبي قد قدّم الأسبوع الماضي اقتراح تسوية "نهائياً"، ودعا كلاً من واشنطن وطهران للرد عليه أملاً في تحقيق نتيجة إيجابية للمباحثات التي بدأت قبل نحو عام ونصف.

من جهتها، قدّمت إيران يوم الإثنين الماضي ردّاً خطياً على النص المقترح من قبل الاتحاد الأوروبي، حيث قالت إنه "سيتم التوصل إلى اتفاق إذا كان الردّ الأميركي يتسم بالواقعية والمرونة". في حين تتوجه الأنظار نحو واشنطن لمعرفة موقفها النهائي من الردّ الإيراني بعد تأكيد الأخيرة مع الاتحاد الأوروبي أن ردّ إيران "يخضع للتقويم".

وفي حين لم تكشف إيران تفاصيل ردها على المقترح الأوروبي، إلا أن وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" أفادت بأن نقاط التباين المتبقية "تدور حول 3 قضايا، أعربت فيها أميركا عن مرونتها اللفظية في حالتين، لكن يجب إدراجها في النص"، وتتعلق الثالثة "بضمان استمرار تنفيذ خطة العمل الشاملة المشتركة التي تعتمد على واقعية أميركا" لتلبية مطالب إيران.

"الحرس الثوري الإيراني" وقائمة "الإرهاب"

مسؤول أوروبي أكّد خلال المباحثات الأخيرة في فيينا على أن طلب طهران إزالة اسم "الحرس الثوري" من قائمة واشنطن للمنظمات "الإرهابية" الأجنبية لم يعد مطروحاً حالياً.