icon
التغطية الحية

هآرتس: إسرائيل دمرت مئات الطائرات المسيرة لإيران قبل شهر والأخيرة ردت في أربيل

2022.03.15 | 17:43 دمشق

b1nppuswq_0_199_3000_1688_0_x-large.jpg
الموقع الذي استهدفه الهجوم الإيراني في أربيل شمالي العراق، الأحد 13 آذار/مارس 2022 (رويترز)
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشفت صحيفة "هآرتس" اليوم الثلاثاء، أن إسرائيل دمرت مئات الطائرات من دون طيار لإيران في هجوم شنته داخل العمق الإيراني الشهر الماضي، وفي المقابل ذكر تلفزيون "الميادين" التابع لـ "حزب الله" اللبناني أن إيران ردت على الهجوم المذكور باستهداف قاعدة للموساد الإسرائيلي في أربيل شمالي العراق الأحد الماضي.

وقالت "هآرتس" في تقرير نشرته اليوم الثلاثاء إن إسرائيل شنت غارة جوية في إيران في 14 شباط/فبراير الماضي أسفر عن تدمير مئات الطائرات المسيرة الإيرانية وإلحاق أضرار جسيمة لهذا السلاح الإيراني.

وأشارت الصحيفة إلى أن إسرائيل وإيران امتنعتا عن الإعلان عن هذا الهجوم، الذي تنسبه طهران لتل أبيب في حين أن الأخيرة كعادتها لم تعلن مسؤوليتها.

ومن جهته، أكد تلفزيون "الميادين" التابع لـ "حزب الله"، أول أمس، الأحد، أن ست طائرات إسرائيلية من دون طيار هاجمت في 14 شباط/فبراير معسكراً للجيش الإيراني في مدينة كرمانشاه الإيرانية، مما ألحق أضراراً جسيمة بالقاعدة العسكرية.

وبحسب "الميادين" فإن الطائرات الإسرائيلية المهاجمة انطلقت من قاعدة في مدينة أربيل في إقليم كردستان العراق، التي تعرضت لهجوم إيراني قبل يومين، تقول طهران إنها استهدفت قاعدة تابعة للموساد الإسرائيلي شمالي العراق.

 

وكان الحرس الثوري الإيراني شن الأحد الماضي هجوماً بإطلاق أكثر من 10 صواريخ باليستية على قاعدة عسكرية لاستهداف المصالح الإسرائيلية في شمالي العراق.

وقبل يوم من الهجوم الإيراني على أربيل، رفع الجيش الإسرائيلي مستوى التأهب والجاهزية في الجبهة الشمالية، وذلك تحسباً لرد فعل انتقامي من قبل إيران على مقتل ضابطين من الحرس الثوري في غارة إسرائيلية قرب دمشق الأسبوع الماضي.

وكانت إسرائيل في 7 آذار/مارس الجاري، شنت غارة جوية على ضاحية حرستا شمال غربي دمشق أسفرت عن مقتل ضابطين من الحرس الثوري الإيراني، قالت طهران إنهما استشاريان عسكريان كانت مهمتهما حماية المراقد المقدسة.