icon
التغطية الحية

إسرائيل تفتح الباب أمام يهود أوكرانيا للهجرة إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة

2022.02.25 | 16:42 دمشق

2022-02-25t143559z_63377478_rc22rs9l5n3k_rtrmadp_3_ukraine-crisis-hungary-border.jpg
أوكرانيون في محطة قطارات بـ المجر ـ رويترز
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

فتحت سلطات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الجمعة، الباب أمام هجرة عشرات آلاف اليهود الأوكرانيين إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة.

المتحدث بلسان وزارة الخارجية الإسرائيلية، ليؤور خياط، قال "أي يهودي يود الهجرة إلى إسرائيل سيكون موضع ترحيب في إسرائيل"، وفق وكالة "الأناضول".

وقدّر خياط أعداد اليهود الأوكرانيين بنحو 120-150 ألفا.

ووفق "الأناضول" فحتى الآن اقتصرت دعوات وزارة الخارجية الإسرائيلية على المواطنين الإسرائيليين (حملة جنسيتها)، في أوكرانيا للقدوم إلى إسرائيل فقط.

ويسمح القانون الإسرائيلي لليهود، دون غيرهم، بالهجرة إلى إسرائيل.

وفي تصريح سابق، قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، إن "المستوى السياسي الإسرائيلي قرر دعم الجالية اليهودية في أوكرانيا، والاستعداد لاستيعاب المهاجرين منها".

وبدورها، فقد أعلنت الوكالة اليهودية، أمس الخميس، تدشين "خط ساخن للطوارئ لتزويد اليهود الأوكرانيين بالإرشادات والمعلومات المتعلقة بعملية الهجرة".

وفي هذا السياق، قالت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية "منذ الساعات الأولى من صباح الخميس، غُمرت الوكالة اليهودية بطلبات من يهود، حاولوا الفرار من أوكرانيا إلى إسرائيل".

وأضافت "في معظم الحالات، هؤلاء هم الأفراد الذين أكملوا طلبات الهجرة الخاصة بهم، ولكنهم لم يتلقوا تأشيرات الهجرة الخاصة بهم".

وتابعت أنه حتى بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، "لم تر الوكالة اليهودية أي دليل على محاولة اليهود الخروج من البلاد نتيجة التهديد الروسي".

وقالت الصحيفة "يجب على الأفراد المتقدمين للهجرة إلى إسرائيل، بموجب قانون العودة أن يكونوا قادرين على إثبات أن لديهم جدا يهوديا واحدا على الأقل".

وأضافت "نظرا لأن العملية تتطلب توثيقا كبيرا، فقد تكون مملة وتستغرق عدة أشهر. في ضوء حالة الطوارئ، تناقش الحكومة الإسرائيلية والوكالة اليهودية إدخال طرق مختصرة للعملية التي من شأنها أن تمكن اليهود من مغادرة أوكرانيا بسرعة أكبر".

وذكرت أنه تمت إقامة الخط الساخن من قبل الوكالة اليهودية "للإجابة عن أسئلة اليهود في أوكرانيا الذين يسعون لمغادرة البلاد إلى إسرائيل".

ولفتت الصحيفة إلى وصول رحلتين إلى إسرائيل من أوكرانيا، يوم الأحد الماضي، واحدة من كييف والأخرى من أوديسا، جلبت ما يقرب من 100 مهاجر إلى إسرائيل.

وأشارت إلى أن الوكالة اليهودية دفعت تكاليف السفر. واستنادا إلى الصحيفة فإنه لم يصل مهاجرون جدد، منذ يوم الأحد.

وأوضحت أن الوكالة اليهودية "كانت قد خططت لإحضار 160 مهاجرا إلى إسرائيل في رحلتين مقررتين في منتصف آذار، وهي تبحث الآن في إمكانية تقديمها في وقت مبكر بسبب حالة الطوارئ".

وقالت "مع إغلاق المجال الجوي لأوكرانيا، في هذه المرحلة، سيتعين على جميع الراغبين في الهجرة، المغادرة عن طريق البر إلى البلدان المجاورة قبل أن يتمكنوا من السفر إلى إسرائيل".