1.5 مليون بناء في إسطنبول بحاجة إلى إعادة إعمار

تاريخ النشر: 07.03.2021 | 17:10 دمشق

آخر تحديث: 07.03.2021 | 19:09 دمشق

حرييت- ترجمة: ربى خدام الجامع

يحتاج حوالي 1.5 مليون بناء في إسطنبول إلى إعادة إعمار من الأساسات وذلك من أجل الحفاظ على سلامة الهيكل، بحسب ما ذكره وزير البيئة والعمران مراد كوروم .

وقد أتت تصريحات هذا الوزير خلال مقابلة له عبر قناة هبر غلوبال التركية الخاصة، وذلك لأن إسطنبول التي تعتبر الأعلى كثافة سكانية في تركيا أصبحت مهددة بخطر زلزال وشيك شدته 7 درجات وربما أكثر من ذلك.

وحول ذلك علق الوزير كوروم بالقول: "هنالك 5.9 مليون مسكن في إسطنبول، حوالي 1.5 مليون منها مهدد بأن ينقض في حين أن 300 ألف بناء منها تقريباً بحاجة لإجراء تغييرات عمرانية فورية فيها.. ولنفرض أنه في كل شقة يعيش أربعة أشخاص، لذا فإن 1.2 مليون شخص باتوا معرضين لخطر ذلك الزلزال".

وذكر الوزير في الثاني من آذار بأن الدولة أعادت إعمار حوالي 380 ألف بناء في إسطنبول منذ عام 2012، وما تزال العملية جارية لتشمل حوالي 117 ألف بناء.

وأعلن الوزير أيضاً عن أسماء المناطق التي قامت فيها الوزارة بإطلاق مشاريع خاصة للتحديث العمراني، مثل غازي عثمان باشا، كارتال، كاديكوي، أسكودار، كايتهاني، عطا شهير، مالتيبيه، أفجلار، غونغورين.

بيد أنه تردد في ذكر أسماء أكثر المناطق خطراً في حال وقوع الزلزال، حيث قال: "إن ذكر الأسماء لابد أن يضلل المواطنين".

ولدى سؤاله عن عدد الأبنية المهددة بالخطر في عموم أنحاء البلاد، ذكر كوروم بأن حوالي 6.7 مليون بناء يجب أن يخضع لإعادة إعمار.

وأشار إلى أن الهدف الذي تسعى إليه وزارة البيئة والعمران خلال السنوات الخمس المقبلة يتمثل بـ: "إعادة بناء 300 ألف بناء سنوياً على مدار السنوات الخمس المقبلة، بما أن حوالي 1.5 مليون من أصل 6.7 مليون مسكن في مختلف أنحاء البلاد معرضة بشكل كبير لخطر الانهيار".

المصدر: حرييت

مقالات مقترحة
أوقاف النظام السوري تسمح بإقامة صلاة التراويح بالمساجد في رمضان
دول عربية وإسلامية وأوروبية تعلن الثلاثاء أول أيام شهر رمضان
كورونا.. ارتفاع عدد الإصابات شمال شرقي سوريا