icon
التغطية الحية

1284 طلباً خلال عام.. زيادة كبيرة بعدد السوريين المجنسين في مدينة ألمانية

2024.03.13 | 07:11 دمشق

6_4f2a3e79.jpg
فتاة تحتفل بعد حصولها على الجنسية الألمانية في برلين (د ب أ)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

كشفت بيانات صادرة عن دائرة خدمات التجنيس في مدينة غيلزنكيرشن بولاية شمال الراين غربي ألمانيا، عن زيادة غير عادية في أعداد السوريين الذين حصلوا على الجنسية الألمانية خلال السنوات الأخيرة. مشيرة إلى أن 1284 سورياً تقدموا للحصول على الجنسية، فقط خلال 2023.

وذكرت صحيفة (WAZ) الألمانية، أن "عدد طلبات التجنيس في مدينة غيلزنكيرشن قد ارتفع بالفعل بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة، ومن المتوقع أن يستمر في الارتفاع هذا العام بسبب الوضع القانوني الجديد".

وفي ردها على استفسار من المجموعة البرلمانية لحزب "البديل من أجل ألمانيا" اليميني المتطرف، أجابت دائرة خدمات المواطنين المسؤولة عن التجنيس في غيلزنكيرشن عن عدد من الأسئلة بشأن اللاجئين الأكثر حصولاً على الجنسية الألمانية، وعدد حالات الرفض، فتبين أن هناك زيادة غير عادية في عدد السوريين المجنسين أو المتقدمين للجنسية

ثلثا الطلبات من السوريين

وتفرق الإحصاءات بين الطلبات المقدمة وعمليات التجنيس التي حصلت بالفعل، وبناءً على ذلك، كان هناك 1927 طلباً من أجل الحصول على جواز سفر ألماني في العام الماضي 2023، و868 عملية تجنيس مكتملة، غالبيتهم العظمى من السوريين، حيث جرى تقديم ما مجموعه 1284 طلباً، أي ما يقرب من ثلثي الطلبات كانوا من قبل سوريين.

ولا يختلف الوضع بالنسبة لأولئك الذين حصلوا على الجنسية الألمانية بالفعل، حيث كان حصل 536 سورياً على الجنسية من أصل 868، أي ما يقرب من 60 في المئة من جميع الألمان الجدد في العام الماضي.

وبحسب البيانات فإن "السبب الرئيسي لهذا التطور هو أن العديد من السوريين الذين قدموا إلى ألمانيا خلال تحركات اللاجئين الكبيرة في عامي 2015 و2016 يعيشون هنا منذ فترة طويلة تكفي لتجنيسهم، حيث يعيش حالياً في غيلزنكيرشن 9815 سورياً، يشكلون ثاني أكبر مجموعة سكانية أجنبية في المدينة.

واحتل الأشخاص القادمون من تركيا (135 طلباً) المرتبة الثانية بين الدول التي لديها أكبر عدد من طلبات التجنيس في غيلسنكيرشن خلال عام 2023، وشملت الدول الأكثر شيوعاً أيضاً، العراق (83 طلباً)، أوكرانيا (43)، أفغانستان (36)، رومانيا (30)، صربيا (29)، لبنان (24)، بولندا (19)، كوسوفو (18)، إيران ( 14)، الجزائر (12)، المغرب (11)، غانا (10). بالإضافة إلى 21 من المتقدمين عديمي الجنسية، في حين كانت جنسية 43 شخصاً غير واضحة.

حالات الرفض معظمها لأشخاص من تركيا

وبالنسبة لحالات الرفض، فلم يُرفض سوى 40 طلب تجنيس فقط في العام الماضي، منهم طلب واحد فقط لسوري. في حين كانت معظم حالات الرفض للأتراك، حيث رُفضت تسعة طلبات منهم

ويهدف قانون التجنيس، الذي أقرته الحكومة الألمانية قبل أشهر، إلى زيادة تسهيلات الحصول على الجنسية الألمانية، وبمجرد دخوله حيز التنفيذ، سوف يكون السماح بحمل أكثر من جنسية ممكناً من حيث المبدأ.

كما سيصبح بإمكان الأجانب الحصول على الجنسية الألمانية بعد خمس سنوات فقط من الإقامة في ألمانيا، بعدما كان الحد الأقصى سابقاً ثماني سنوات، وفي حال تحقيق شروط "الاندماج" عبر تحقيق إنجازات مهنية ودراسية متميزة أو العمل التطوعي، يمكن تخفيض الفترة الزمنية للحصول على الجنسية الألمانية، إلى ثلاث سنوات.

وتقدر مدينة غيلزنكيرشن أن نحو 5 آلاف شخص إضافي سوف يستوفون متطلبات التجنيس في المستقبل، لكنها تشير إلى أنه من الصعب تقدير عدد الأشخاص الذين سيتقدمون بطلبات التجنيس.