icon
التغطية الحية

تركيا.. مطالبات بتقييد حركة الأشخاص الذين يرفضون تلقي لقاح كورونا

2021.07.18 | 15:35 دمشق

thumbs_b_c_3392fffef28eb807b765c4badf4cfc59.jpg
(الأناضول)
إسطنبول - وكالات/ متابعات
+A
حجم الخط
-A

قدم "مجلس العلوم" في تركيا أمس السبت اقتراحاً ينص على عدم السماح للأشخاص الذين لم يتلقوا اللقاح المضاد لفيروس كورونا من دخول الأماكن المغلقة مثل المراكز التجارية والملاعب والسينما وصالات الزفاف وغيرها.

ونشرت وسائل إعلام تركية أن أعضاء "المجلس العلمي" طالبوا خلال اجتماعهم الأخير في وزارة الصحة بتقييد حركة الأشخاص الذين تجنبوا تلقي لقاح كورونا.

وأكدت "اللجنة العلمية" أن هناك انخفاضا في معدل التطعيم خاصة في المحافظات التركية الشرقية والجنوب شرقية، مقدمين اقتراحات لزيادة معدل التطعيم.

وسيُناقش اقتراح اللجنة في اجتماع مجلس الوزراء برئاسة رجب طيب أردوغان بعد عيد الأضحى، في حين أنه من المتوقع أن تنخفض نسبة من يتلقون اللقاح هذه الفترة بسبب عطلة العيد.

وفي السياق ذاته، طالب الصحفي التركي فاتح ألتايلي بمنع الأشخاص الذين لا يحملون بطاقة التطعيم من استخدام المواصلات العامة ودخول المطاعم ودور العبادة وأماكن الترفيه.

وأشار إلى أنه في حال لم تُتخذ إجراءات محددة بحق الذين يرفضون تلقي اللقاح "لن نتمكن من هزيمة الوباء"، وحدد هذه الإجراءات:

- منعهم من استخدام وسائل النقل العام بما فيها الطائرات.

- عدم السماح لهم بدخول المطاعم وأماكن الترفيه والمقاهي والحانات.

- منعهم من السفر بين المدن.

- عدم السماح لهم بدخول أماكن العبادة وأداء العبادة الجماعية.

- يجب أن يأخذوا إجازة غير مأجورة حتى نهاية الوباء أو حتى يتم تطعيمهم في حال كانوا يعملون بأماكن عمل يوجد فيها أكثر من شخص في نفس الغرفة أو القاعة.

- منح الذين يعملون في وظائف تتطلب الاتصال المباشر مع الأشخاص إجازة غير مدفوعة الأجر إذا لم يتم تطعيمهم.

 

645x344-100-1610628981244.jpg

إصابات كورونا في تركيا

تشهد تركيا ارتفاعاً بعدد الإصابات بفيروس كورونا خلال الأيام الماضية بعد أن شهدت انخفاضاً كبيراً حيث سجلت وزارة الصحة أمس السبت 38 وفاة و7 آلاف و666 إصابة جديدة بفيروس كورونا، خلال الساعات الـ 24 الأخيرة.

ووفق "الأناضول" أجرت الوزارة 234 ألفاً و161 اختباراً للكشف عن كورونا، وتسجيل 5 آلاف و490 شخصاً من الإصابة بالفيروس.

وبيّنت أن نسبة الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الأولى من اللقاحات المضادة لكورونا والذين تجاوز عمرهم الـ 18 عاماً 62.61%، والجرعة الثانية 32.79 ، مشيرة إلى أن العدد الإجمالي للمطعمين بلغ 62 مليوناً و816 ألفا و975.