icon
التغطية الحية

يوم جديد لمظاهرات السويداء.. هتافات وفود المحتجين تملأ ساحة الكرامة

2023.08.26 | 11:04 دمشق

آخر تحديث: 27.08.2023 | 12:24 دمشق

يوم جديد لمظاهرات السويداء.. هتافات وفود المحتجين تملأ ساحة الكرامة
تجمّع المتظاهرين في ساحة الكرامة بمدينة السويداء - تلفزيون سوريا
تلفزيون سوريا- إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

انطلقت مظاهرات اليوم السابع من حراك السويداء في ساحة الكرامة، يوم السبت، مطالبة بإسقاط النظام السوري ورئيسه بشار الأسد.

وبحسب موقع "السويداء 24" تجمّع أهالي قرى وبلدات المحافظة، منذ ساعات الصباح الأولى، وتوجّهوا إلى ساحة الكرامة في قلب المدينة.

ولفت المصدر إلى أن المظاهرة بدأت بإطلاق الهتافات المناهضة للنظام السوري، مشيراً إلى أن التظاهرات لم تقتصر فقط على ساحة المدينة، وإنما شملت مناطق متفرقة من المحافظة، كمدينة صلخد التي بدأ أهلها بتنظيم وقفة تضامنية مع احتجاجات "الكرامة".

مظاهرات ليلية في درعا والسويداء

والليلة الماضية (الجمعة - السبت) خرجت عدة مظاهرات في ريفي درعا والسويداء، طالبت بإسقاط النظام السوري وانتقدت أداء المعارضة السياسية، مؤكدة على دعم الاحتجاجات الشعبية المتجددة على امتداد سوريا من الجنوب إلى الشمال.

وانتقد أحد المحتجين في بلدة الكرك الشرقي بريف درعا، أداء المعارضة السياسية وتفرقها، بينما يخوض الشعب السوري ثورة وحركة تحرر وطني ضد النظام ورئيسه بشار الأسد.

كما طالب المحتجون بتطبيق القرار 2254، عبر الإفراج عن المعتقلين كبادرة "حسن نيّة"، وتشكيل هيئة حكم انتقالي بصلاحيات تنفيذية كاملة، لتأسيس دولة العدالة والمواطنة، التي يتوجب عليها محاسبة كل من أوغل بالدماء السورية.

26.08.2023 | 16:32
وقفة احتجاجية في صلخد تنادي بإسقاط النظام وتحيّي إدلب ودرعا | فيديو

نظّم أهالي مدينة صلخد جنوبي السويداء، يوم السبت، وقفة احتجاجية طالبت بإسقاط النظام السوري ورئيسه بشار الأسد.

وحيّا المحتجون، الذين تجمعوا في ساحة المدينة، متظاهري إدلب ودرعا الذين تضامنوا مع حراك السويداء.

 

26.08.2023 | 14:22
أنباء عن إطلاق النظام السوري سراح شاب اعتقل رفقة الناشط أيمن الفارس

أفرج النظام السوري، يوم السبت، عن شاب كان قد اعتقله في ساعات الصباح الباكر رفقة الناشط أيمن الفارس.

وقالت شبكة "الراصد" المحلية إن أجهزة أمن النظام أطلقت سراح الشاب باسل صباح الحسين الذي اعتقل مع الفارس عند حاجز العدلية على طريق دمشق – السويداء.

وكان المتظاهرون المجتمعون في ساحة الكرامة بمدينة السويداء قد طالبوا بإطلاق سراح الفارس وباسل ورددوا هتافات من قبيل: " بدنا أيمن الفارس، يلا إرحل يا خايس"، في إشارة إلى رئيس النظام السوري بشار الأسد.

26.08.2023 | 14:05
حضور نسائي لافت في مظاهرة ساحة الكرامة بمدينة السويداء | فيديو

شهدت مظاهرة اليوم السابع في ساحة الكرامة بمدينة السويداء، يوم السبت، مشاركة عشرات النساء من مختلف المراحل العمرية.

ونشرت صفحة "السويداء 24" مقطعاً مصوراً أظهر تجمعاً نسائياً في الساحة يرددون هتاف "يا بشار ويا جبان، الشعب السوري ما بينهان".  

 

26.08.2023 | 13:31
"خطوة بخطوة.. نحن وصلنا للآخر".. لافتات اليوم السابع من مظاهرات السويداء | صور

رفع متظاهرو السويداء، يوم السبت، لافتات كُتب عليها عبارات تطالب بإسقاط الأسد، كما وجّهوا رسائل للإعلامي الموالي للنظام السوري رفيق لطف.

ومن جملة العبارات التي رُفعت: "المبادرة العربية خطوة بخطوة وينكن؟ نحن عنا الخطوة الأولى والأخيرة"، و"سوريا لينا وما هي لبيت الأسد"، وأخرى: "الأسد ملك الكبتاغون، سوريا مش بلد الكبتاغون".

ووجه المتظاهرون عبر اللافتات رسائل لرفيق لطف، الذي هاجم المحتجين في السويداء ووصفهم بـ "العملاء والمندسين"، إذ كُتب على إحداها: "إذا أراد النظام نشر رذيلة، أتاح لها لسان رفيق لطف"، وأخرى: "الغرف السوداء هي الغرف التي نقلت داعش لشرق السويداء، فهمان يا رفيق لطف؟".

26.08.2023 | 12:20
متظاهرو السويداء يطالبون بإطلاق سراح الناشط أيمن الفارس | فيديو

طالب المحتجون المجتمعون في ساحة الكرامة بمدينة السويداء بإطلاق سراح الناشط أيمن الفارس الذي اعتقل على يد أجهزة النظام الأمنية صباح اليوم.

ورفع المتظاهرون صورة الفارس ورددوا عبارات تطالب بإطلاق سراحه من قبيل: "بدنا أيمن الفارس، يلا إرحل يا خايس" في إشارة إلى رئيس النظام السوري بشار الأسد.

واعتقل الفارس، وشاب كان برفقته، من قبل قوات النظام المتمركزة في حاجز العادلية على طريق دمشق – السويداء أثناء توجهه إلى مدينة السويداء حيث كان ينوي الاحتماء بعد هروبه من اللاذقية،

وبحسب موقع "السويداء 24" فإن الناشط، الذي اشتهر ببث مقاطع فيديو عبر وسائل التواصل الاجتماعي ينتقد فيها النظام السوري، كان قد انتقل من اللاذقية إلى جرمانا بريف دمشق، حيث بقي فيها ليومين، تحضيراً للتوجه إلى السويداء، بعد أن طلب الحماية فيها بالتنسيق مع بعض شباب المحافظة.

26.08.2023 | 11:46
المحتجون يزيلون صورة بشار الأسد عن واجهة مبنى مجلس مدينة السويداء.

أزال المحتجون صورة بشار الأسد عن واجهة مبنى مجلس مدينة السويداء، وسط توافد المتظاهرين من جميع مدن المحافظة إلى ساحة الكرامة..