icon
التغطية الحية

يرلي كايا يكشف عن تخلف المتبرعين في حملة "تركيا قلب واحد" عن الإيفاء بوعودهم

2023.12.12 | 19:06 دمشق

حملة تركيا قلب واحد (الأناضول)
حملة تركيا قلب واحد (الأناضول)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A
  • كشف وزير الداخلية التركي عن تأخر المتبرعين عن الإيفاء بوعودهم التبرع ضمن حملة "تركيا قلب واحد".
  • جمعت الحملة حتى الآن 85 مليار ليرة تركية، وهو ما يقل عن المبلغ المتبرع به البالغ 115 مليار ليرة.
  • استخدم 56.5 مليار ليرة من الأموال المجمعة لتلبية الاحتياجات العاجلة للضحايا في المنطقة المتضررة من الزلزال.
  • تجري عملية التواصل بنشاط مع الأفراد والمنظمات التي التزمت بالتبرع ولكنها لم تف بوعودها بعد.

أكد وزير الداخلية التركي علي يرلي كايا، أن إجمالي الأموال التي جُمعت حتى الآن ضمن حملة "تركيا قلب واحد" للإغاثة من الزلزال بلغت 85 مليار ليرة تركية (2.93 مليار دولار)، وهو ما يقل عن المبلغ المتبرع به، والبالغ 115 مليار ليرة (3.96 مليار دولار).

جاء ذلك رداً على سؤال البرلماني عن حزب الشعب الجمهوري (CHP)، عمر فتحي غورير، في 10 كانون الأول، حيث طلب توضيحات حول مصير المبلغ الكبير ضمن نطاق الحملة التي أُطلقت بعد الزلازل المدمرة في 6 شباط في جنوب شرقي تركيا.

وساهم البث المشترك للقنوات التلفزيونية في 15 شباط في تسهيل جهود جمع التبرعات، حيث حظيت بدعم كبير بعد الكارثة الزلزالية.

وبحسب موقع (Hürriyet Daily News) التركي، ذكر "يرلي كايا" أن الجهود مستمرة لتحديد الأفراد والمنظمات التي التزمت بالتبرع ولكنها لم تف بوعودها بعد، حيث تجري عملية التواصل بنشاط لضمان إتمام المساهمات المتبقية.

واستخدم 56.5 مليار ليرة (1.94 مليار دولار) من الأموال المجمعة لتلبية الاحتياجات العاجلة للضحايا في المنطقة المتضررة من الزلزال من خلال رئاسة إدارة الكوارث التركية "AFAD" حسبما أوضح الوزير.

"لم يفوا بوعودهم"

وأوضح "يرلي كايا" بأن جميع تعاملات التبرعات والإنفاق تخضع لتدقيق ديوان المحاسبة، حيث تتضمن التدقيقات والفحوصات المنتظمة، التي تُجرى وفقًا للتشريعات ذات الصلة، بما فيها الشفافية والمساءلة في استخدام الأموال.

وكشف "غورير" من حزب الشعب الجمهوري عن وجود نقص كبير يبلغ 30 مليار ليرة بين المبلغ الموعود البالغ 115 مليار ليرة والأموال المجمعة.

وأضاف: "هذا يعني أن العديد من المؤسسات والمنظمات والأفراد الذين تعهدوا بالتبرع لم يفوا بوعودهم".

ومن بين التعهدات البارزة ضمن الحملة، تعهد البنك المركزي التركي بـ 30 مليار ليرة، وتعهدت البنوك الحكومية مثل "Ziraat Bankası" بـ 20 مليار ليرة، ووعد "Vakıf Bank" بـ 12 مليار ليرة وتعهد "Halk Bank" بـ 7 مليارات ليرة.