icon
التغطية الحية

يديره سوريّان.. الجمارك الألمانية تضبط معمل تصنيع "معسّل" | صور

2023.06.29 | 14:18 دمشق

آخر تحديث: 29.06.2023 | 14:51 دمشق

معسل
الجمارك الألمانية تضبط معمل تصنيع "معسّل" (بيلد)
تلفزيون سوريا- إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ألقت إدارة الجمارك الألمانية القبض على لاجئَين سوريين يديران مصنعاً غير مرخّص لإنتاج "معسّل" النرجيلة (تبغ الشيشة)، في مدينة دورتموند غربي البلاد.

ووفق صحيفة "بيلد" الألمانية، فقد تمكّن ضباط الجمارك من العثور على "منشأة غير قانونية لإنتاج المعسّل"، وذلك حين تغلغلت رائحة فاكهة حلوة في أنوفهم خلال مرورهم بأحد أحياء منطقة "سيجيرلاند" بدورتموند، ما جعلهم يشكّون بوجود المنشأة هناك.

وأضاف المصدر أن عناصر الجمارك بعد تتبعهم مصدر الرائحة، توقفوا عند باب منزل تصدر منه أصوات ضوضاء (آلات العمل). وعندما لم يُفتح باب المنزل بعد طرقه من قبل الجمارك، اضطر الأخيرون إلى كسره بالقوة.

معسل
من مصنع إنتاج المعسل

ولدى فتح الباب، فوجئ عناصر الجمارك بوقوف رجلين متسخين بشدة بسبب عملهما بتحضير "تبغ الشيشة"، وتبدو عليهما علامات الدهشة. وبعد اقتيادهما إلى مركز الشرطة، تبيّن أن الرجلين سوريان (30، 44 عاماً).

ووفق الصحيفة الألمانية، فقد تم اكتشاف كميات كبيرة جداً من التبغ الخام والمواد الكيماوية (بما في ذلك الغليسرين ومخاليط الغلوكوز ومنكهات) وتبغ شيشة جاهز للاستخدام. بالإضافة إلى ذلك، عثر ضباط الجمارك أيضاً على صناديق تحوي مادة (تبغ الفم)، وهي محظورة في ألمانيا. فتمت مصادرة معدات الإنتاج وجميع مواد الإنتاج والمنتجات الجاهزة أيضاً.

شيشة
من المصنع

وقالت الجمارك في بيان أصدرته أمس الأربعاء، إن التقديرات الأولية تفيد بتهرّب ضريبي يبلغ نحو 300 ألف يورو نظراً لحجم تبغ الشيشة الذي عُثر عليه. كما أن جودة ذلك التبغ مشكوك فيها إلى حد كبير".

وأضاف البيان أن مكتب التحقيق الجمركي في مقاطعة إيسن سيتولى التحقيقات الإضافية. لأن أي شخص يبيع منتجات التبغ من دون ختم ضريبي سيُتّهم بجرم التهرب الضريبي، ويعاقب عليه بالسجن من ستة أشهر إلى عشر سنوات، وغرامات مالية مرتفعة في الحالات الأقل خطورة، وفق ما نقل المصدر.

معمل
من المعمل