icon
التغطية الحية

وليد جنبلاط: دعوة القوى السياسية في لبنان لإعادة اللاجئين السوريين هراء

2022.07.19 | 12:23 دمشق

وليد جنبلاط
أشار جنبلاط إلى أن نظام الأسد هجّر ثلث الشعب السوري إلى لبنان والأردن وتركيا والغرب ولن يعيدهم - رويترز
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال رئيس "الحزب التقدمي الاشتراكي" اللبناني، وليد جنبلاط، إن النظام السوري "يتلطى داخل كل الطوائف في سوريا"، مشيراً إلى أن الدعوة لإعادة اللاجئين السوريين من لبنان هي "هراء".

وفي لقاء خاص مع موقع "أخبار الآن"، أوضح جنبلاط أن النظام السوري "يتلطى داخل كل الطوائف في سوريا، إذ يستخدم الجميع من أجل مآربه ومن أجل الحفاظ على حكمه".

وأضاف زعيم الطائفة الدرزية في لبنان أن نظام الأسد "هجّر ثلث الشعب السوري إلى لبنان والأردن وتركيا والغرب، ولن يعيدهم"، واصفاً دعوة بعض القوى السياسية اللبنانية لإعادة اللاجئين السوريين بأنها "هراء"، ومؤكداً على أن النظام "لا يُبالي بأحد".

وعن أبناء الطائفة الدرزية في سوريا، قال جنبلاط إنه "مع الأسف، استخدم النظام السوري بعض ضعاف النفوس في بداية الحرب الأهلية في الجيش، لكن كانت بعد ذلك انتفاضة الشيخ البلعوس، والانتفاضة الحالية للذين رفضوا الخدمة العسكرية في الجيش السوري، بسبب رفضهم قتل إخوانهم من الشعب السوري".

قرار الحرب والسلم في لبنان بيد "حزب الله"

من جانب آخر، اعتبر رئيس "الحزب التقدمي الاشتراكي" أن "حزب الله" وإيران "يتحكمان بقرار السلم والحرب في لبنان، طالما لم يتم التوصل إلى وضع خطة دفاعية"، داعياً الدول العربية إلى "دعم المؤسسات في لبنان، وليس فقط دعم فريق سياسي من بقايا 14 آذار".

وأوضح أنه "طالما لم نتوصل إلى وضع خطة دفاعية يصبح بموجبها سلاح حزب الله بالتنسيق مع الدولة وتحت إمرتها، فإن قرار الحرب والسلم مع حزب الله وإيران"، مشيراً إلى أن "الغاز اللبناني ذهب مع الريح ولا ثروة نفطية للبنان مع الأسف".

وعن العلاقات اللبنانية العربية التي حركتها المبادرة الكويتية، قال جنبلاط إن "المبادرة الكويتية أعطت نتائج ولو كانت ضعيفة، فقد اجتمعت الجامعة العربية بوزراء الخارجية العرب في لبنان، وذلك جيّد لكن المطلوب أكثر،  دعم الجيش والمؤسسات".

وأشار رئيس "الحزب التقدمي الاشتراكي" إلى أنه "ليس المطلوب دعم خط سياسي من خلال ما تبقى من 14 آذار كما جرى، بل دعم المؤسسات التي تنهار، وفي مقدمتها الجيش وقوى الأمن الداخلي".