icon
التغطية الحية

ولاية ألمانية تعلق برنامج قبول لم الشمل لأقارب السوريين من الدرجة الثانية

2023.10.18 | 18:44 دمشق

ولاية ألمانية تعلق برنامج قبول لم الشمل لأقارب السوريين من الدرجة الثانية
صورة تعبيرية للم الشمل - انترنت
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة الداخلية في ولاية براندنبورغ الألمانية، اليوم الثلاثاء، عن تعليق برنامج القبول الطوعي الذي تنفذه الولاية، للم شمل أقارب السوريين في الولاية من الدرجة الثانية.

وقال متحدث باسم وزارة الداخلية: "لقد أوقفت غالبية الولايات الفيدرالية بالفعل لوائح استقبال الدولة للاجئين السوريين في السنوات الأخيرة".

وأضاف: "وزارة الداخلية قررت عدم تمديد برنامج القبول مرة أخرى بعد مرور عشر سنوات على تفعيله"، وفق ما نشرته الصحف الألمانية.

وأوضحت الوزارة أن قرار تعليق البرنامج يعود لعدة أسباب تتمثل في زيادة عدد المهاجرين بشكل كبير في عامي 2022 و2023، ووصول بلديات براندنبورغ إلى الحد الأقصى من قدرتها الاستيعابية، وإطلاق العديد من برامج القبول الفيدرالية على مستوى الولاية في السنوات الأخيرة.

بالإضافة إلى شرط جديد أصدرته وزارة الداخلية الاتحادية، ضمن شروط الموافقة لقبول الأشخاص المعنيين "اعتبارا من عام 2023، بدأت سلطات الهجرة المحلية تطلب في الحالات الفردية أن يثبت الأشخاص المعنيين أنهم لم يفروا من الحرب الأهلية فحسب، بل إنهم في حاجة حالية ملحة للجوء أو يمرون في محنة حاليا".

انتقادات للقرار

وأعربت مفوضة الاندماج في ولاية براندنبورغ، دوريس لوميرمير، عن صدمتها من القرار، وقالت إنه "من غير المفهوم أن يُحرم أفراد عائلات الأشخاص الذين يعيشون هنا من الطريق القانوني للدخول".

وطالبت لوميرمير بتمديد البرنامج لمدة عام آخر، وقالت: "تغطي الدولة التكاليف الصحية فقط، ويقدم الأشخاص إعلان التزام لمدة خمس سنوات، بحيث يتحملون المسؤولية الكاملة عن تكاليف الإقامة والمعيشة لأفراد أسرهم القادمين".

ومنذ إطلاق البرنامج في عام 2013، استقبلت ولاية براندنبورغ 964 شخصا من سوريا بموجب هذا القرار بشكل رسمي.

برنامج كفالة الأقرباء

ومنذ عام 2013، تسمح ولاية براندنبورغ للاجئين السوريين المقيمين فيها باستقدام أفراد أسرهم وأقاربهم حتى من الدرجة الثانية من سوريا، لكن بشروط صعبة كالتكفل بمصاريفهم لمدة خمسة أعوام.

وتسمح ولايات ألمانية أخرى باستقدام السوريين لأقاربهم بهذا الشكل، ومنها برلين وشليسفيغ هول شتاين وهامبورغ وبريمن وتورينغن، وهو ما يعرف باسم برنامج "كفالة الأقرباء".

شروط برنامج استقدام السوريين لأقاربهم

ويشترط البرنامج أن يكون مقدم الطلب مقيماً على الأقل سنة واحدة في ألمانيا، وأن يكون حاملاً للجنسية الألمانية، أو الجنسية السورية وحاصلاً على الإقامة المؤقتة أو الدائمة.

أما الشرط الأساسي والمهم فهو الدخل الشهري للمقيم أو للكفيل، وتعتبر برلين من أكثر الولايات مبالغةً في تحديد الدخل؛ فهي تطلب من المقيم أو كفيله دخلاً شهرياً يبلغ 2310 يورو صافيا بعد حسم الضرائب لجلب شخص واحد، وذلك في حال كان المقيم عازباً، أما إذا كان متزوجاً فيجب أن يحصل على دخل لا يقل عن 3200 يورو، وأما إن كان متزوجاً ولديه طفل فيجب أن يبلغ دخله 3626 يورو، وبزيادة كل طفل أو كل شخص يريد جلبه يجب أن يزيد دخله بمقدار 420 يورو تقريباً.