icon
التغطية الحية

وكالة ناسا تكرم الراحل بيليه في الفضاء

2022.12.30 | 08:18 دمشق

صورة مجرة حلزونية بألوان علم البرازيل تكريما للاعب البرازيلي بيليه من وكالة ناسا الدولية (NASA)
صورة مجرة حلزونية بألوان علم البرازيل تكريما للاعب البرازيلي بيليه من وكالة ناسا الدولية (NASA)
+A
حجم الخط
-A

كرمت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" أسطورة كرة القدم الراحل بيليه على طريقتها في الفضاء، الخميس، وذلك بتغريدة مرفقة بصورة عبر حسابها الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي تويتر.

ونشرت ناسا صورة لمجرة حلزونية بألوان علم البرازيل (الأخضر والأصفر والأزرق)، قالت إنها تكريما للاعب البرازيلي بيليه.

وكتبت "ناسا" في التغريدة  "هذه الصورة لمجرة حلزونية بألوان البرازيل، بمناسبة وفاة الأسطورة بيليه، المعروف لدى الكثيرين بلقب (ملك اللعبة الجميلة)".

توفي أسطورة كرة القدم البرازيلية إدسون أرانتيس دو ناسيمنتو، المعروف باسم "بيليه"، اليوم الخميس، عن عمر 82 عاماً بعد معاناة مع مرض السرطان.

وأكّدت ابنة بيليه، كيلي ناسيمنتو، خبر وفاة والدها عبر منشور بحسابها في تطبيق إنستغرام وكتبت: "نحبك بلا حدود، ارقد بسلام".

الحساب الرسمي لـ كيلي ناسيمنتو ابنة الاسطورة البرازيلي الراحل بيليه
الحساب الرسمي لـ كيلي ناسيمنتو ابنة الأسطورة البرازيلي الراحل بيليه

انضم بيليه إلى نادي سانتوس عام 1956 وحوّل النادي الساحلي الصغير إلى أحد أشهر الأسماء في كرة القدم.

وبالإضافة إلى مجموعة من الألقاب الإقليمية والمحلية، فاز بكأس ليبرتادوريس، المعادل لدوري أبطال أوروبا مرتين ومثلهما في كأس إنتركونتيننتال والتي كانت بطولة سنوية بين أفضل الفرق في أوروبا وأميركا الجنوبية.

حقق بيليه لقب كأس العالم ثلاث مرات، كانت المرة الأولى في سن 17 عاماً في السويد عام 1958، والثانية في تشيلي بعد أربع سنوات على الرغم من أنه غاب عن معظم البطولة بسبب الإصابة، والثالثة في المكسيك عام 1970.

واعتزل اللعب مع سانتوس عام 1974، لكنه عاد بعد عام بشكل مفاجئ لتوقيع صفقة سخية للانضمام إلى نيويورك كوزموس في دوري أميركا الشمالية الوليد وقتها.

وبدأ بيليه مسيرته الكروية في سن المراهقة في نادي سانتوس، بالقرب من ساو باولو، حيث يوجد متحف خاص به والذي يعرض معظم ذكرياته.