icon
التغطية الحية

وكالة الطاقة الذرية: تخصيب اليورانيوم في إيران يقترب من مستوى صنع الأسلحة

2021.08.18 | 06:54 دمشق

1381950292e90f0d6dbe495642a777c6.jpeg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أمس الثلاثاء، إن إيران عجّلت بتخصيب اليورانيوم إلى مستوى قريب من الدرجة اللازمة لصنع سلاح نووي، في تحرك يزيد التوتر مع الغرب مع سعي كلا الجانبين إلى استئناف المحادثات الهادفة لإحياء الاتفاق النووي الإيراني.
وزادت إيران نسبة نقاء تخصيب اليورانيوم، من 20 إلى 60 بالمئة خلال نيسان الماضي، ردّاً على انفجار في موقع "نطنز" وانقطاع الكهرباء فيه، مما أضر بالإنتاج في محطتها الرئيسية للتخصيب تحت الأرض هناك، إذ حمّلت إسرائيل حينئذ المسؤولية وراء الهجوم.
وكانت الوكالة التابعة للأمم المتحدة ذكرت في أيار الماضي أن إيران تستخدم مجموعة واحدة من أجهزة الطرد المركزي المتطورة لتخصيب اليورانيوم حتى 60 في المئة بمحطتها التجريبية للتخصيب بموقع فوق الأرض في "نطنز".

وأبلغت وكالة الطاقة الذرية الدول الأعضاء فيها، أمس الثلاثاء، بأن إيران تستخدم حالياً مجموعة ثانية لذلك الغرض أيضاً.

وأفاد تقرير "الوكالة" بأن إيران كانت تستخدم 164 جهاز طرد مركزي من طراز "آي آر6" لتخصيب اليورانيوم لنسبة نقاء تصل إلى 60 في المئة، لكنها الآن تستخدم هذه المجموعة ومجموعة أخرى مكونة من 153 جهازاً من طراز "آي آر4" لتحقيق ذلك الهدف.
وتعتبر هذه الخطوة الأحدث من خطوات عديدة تنتهك من خلالها إيران القيود المفروضة عليها بموجب الاتفاق النووي لعام 2015، والذي حدد 3.67 في المئة كنسبة قصوى يمكن أن تصل إليها فيما يتعلق بتخصيب اليورانيوم.

وحذرت الولايات المتحدة والحلفاء الأوروبيون من أن خطوات من هذا القبيل تهدد المحادثات الرامية لإحياء الاتفاق، والمعلقة حالياً.
وقالت "وكالة الطاقة الذرية"، أول أمس الإثنين، إن إيران أحرزت تقدماً في عملها على تخصيب معدن اليورانيوم رغم اعتراضات القوى الغربية، إذ تقول إنه لا يوجد استخدام مدني موثوق به لهذا العمل.

ويمكن استخدام معدن اليورانيوم لإنتاج المادة الأساسية لصنع قنبلة نووية، لكن إيران تقول إن "أهدافها سلمية" وإنها "تطور وقود مفاعل نووي".