icon
التغطية الحية

وكالة الأدوية الأوروبية توافق على علاجين لكورونا

2021.11.11 | 19:59 دمشق

2021-11-10t190621z_1653025822_rc2mrq9ynk21_rtrmadp_3_health-coronavirus-vaccines.jpg
وافقت وكالة الأدوية الأوروبية على علاجين لفيروس كورونا بالأجسام المضادة ـ رويترز
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

وافقت وكالة الأدوية الأوروبية، الخميس، على علاجين لفيروس كورونا بالأجسام المضادة، في أول موافقة تصدرها على هذا النوع من العلاجات.

وأعطت الوكالة التابعة للاتحاد الأوروبي (مقرها أمستردام) الضوء الأخضر لعلاج طورته شركة "روش" السويسرية العملاقة للأدوية بالاشتراك مع شركة "ريجينيرون" الأميركية للتكنولوجيا الحيوية، وآخر طورته "سيلتريون" الكورية الجنوبية.

وقالت في بيان إن "رونابريف (السويسري - الأميركي) وريغكيرونا (الكوري الجنوبي) هما أول دوائين من فئة العلاجات أحادية النسيلة يحصلان على موافقتنا للاستخدام كعلاج ضد فيروس كورونا".

من جهتها، قالت مفوضة الصحة في الاتحاد الأوروبي، ستيلا كيرياكيدس، إن الموافقة على العقارين "خطوة مهمة" ضد الفيروس، في ظل اعتماد التكتل حاليا على 4 لقاحات.

وأضافت في بيان: "اليوم نتخذ خطوة مهمة إلى الأمام نحو هدفنا المتمثل في السماح بما يصل إلى 5 علاجات جديدة في الاتحاد الأوروبي بحلول نهاية العام"، حسبما نقل موقع "يورونيوز" الأوروبي.

والأجسام المضادة الأحادية النسيلة المنتجة في المختبر عبارة عن بروتينات على شكل Y ترتبط بالانتفاخات التي تنتشر على سطح الفيروس، ما يمنع العامل الممرض من غزو الخلايا البشرية. وتعمل اللقاحات على تدريب أجهزة المناعة على إنتاج مثل هذه الأجسام المضادة أيضا.

وتتسابق الشركات على ابتكار دواء لعلاج ضد كوفيد ـ 19، بعد تنوع اللقاحات المضادة للفيروس، حيث وافقت بريطانيا الأسبوع الماضي، على استخدام أول عقار لعلاج فيروس كورونا في المنزل. وقالت وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية البريطانية، في بيان، إنها وافقت على استخدام حبوب عقار "مولنوبيرافير"، المضاد لكورونا.

كما أعلنت شركة "فاكساس" الأسترالية عن نتائج واعدة للتطعيم ضد فيروس كورونا بوساطة لصيقات من صنعها، بعد نجاح التجربة على الفئران.

وأعلنت شركة فايزر السبت الماضي، أنها أوقفت مبكرا تجربة لأقراص تجريبية مضادة لكوفيد-19 بعد أن تبين أن العقار يقلل بنسبة 89 في المئة من احتمالات دخول المستشفى أو الوفاة للبالغين المعرضين لخطر الإصابة بأعراض خطيرة، وهي ما اعتبرتها نتائج فاقت التوقعات.