icon
التغطية الحية

وفد قضائي إيراني في العراق لبحث ملف التحقيق باغتيال "سليماني"

2021.11.24 | 18:03 دمشق

qasm_slymany.png
GATTY
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن مجلس القضاء الأعلى في العراق، اليوم الأربعاء، وصول وفد قضائي إيراني إلى بغداد لبحث ملف التحقيق في اغتيال قائد "فيلق القدس" السابق قاسم سليماني.

وجاء في بيان صادر عن "المجلس" أن رئيس المجلس فائق زيدان استقبل وفداً قضائياً إيرانياً مكلفاً بالتحقيق في حادثة المطار التي أسفرت عن مقتل أبو مهدي المهندس وقاسم سليماني.

وأشار إلى أن الوفد ترأسه "مصطفى سيد أشرفي معاون النائب العام لمحافظة طهران ووكيل المحكمة الدولية والمستشارين القانونيين للوفد، ومستشار الدائرة القانونية العامة للشؤون الدولية في وزارة الخارجية"، دون التطرق إلى تفاصيل إضافية.

من جانبه ذكر موقع "العربي الجديد"، نقلاً عن مصادر أمنية عراقية، أن "الوفد الإيراني طلب الاطلاع على آخر ما تم التوصل إليه من معلومات المتعلقة بالتحقيق مع موظفين في مطار بغداد والأمن العراقي، وهو الجزء الرئيس الخاص بملف التحقيق الذي يهدف لكشف عملاء مفترضين ساعدوا الولايات المتحدة في معرفة توقيتات نزول طائرة سليماني في مطار بغداد". 

وقال إن الإيرانيين أبدوا الاستعداد للمساعدة في التحقيقات في حال طلب الجانب العراقي منهم ذلك، لافتاً إلى أن المسؤولين العراقيين تعهدوا بمواصلة التحقيق والبحث في جميع الأدلة التي من شأنها الكشف عن كل ما يتعلق بالحادثة.  

واغتيل سليماني، قائد "فيلق القدس" السابق، والمهندس نائب رئيس هيئة "الحشد الشعبي"، مع 10 من مرافقيهم بغارة أميركية قرب بغداد في 3 من كانون الثاني 2019.

وأصدرت محكمة تحقيق الرصافة في بغداد في 7 من كانون الثاني 2021، مذكرة قبض بحق الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، بتهمة اغتيال سليماني والمهندس والمرافقين لهما.

ومنذ حادثة مقتل سليماني، تتعرض المصالح الأميركية في العراق، وخصوصاً القواعد العسكرية، لهجمات بالصواريخ والطائرات المسيرة؛ في حين تتهم واشنطن فصائل مسلحة شيعية عراقية مقربة من إيران بالمسؤولية عنها.