icon
التغطية الحية

وفد حماس يتوجه للقاهرة لبحث وقف إطلاق النار بغزة

2024.04.06 | 15:17 دمشق

55
صورة أرشيفية - وفد من قيادة حماس خلال زيارة سابقة لللقاهرة (الإعلام الفلسطيني)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلنت حركة حماس، اليوم السبت، أنها سترسل وفداً رفيع المستوى من الحركة إلى القاهرة، غداً الأحد، وذلك استجابة لدعوة مصرية لبحث تطورات وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وقالت "حماس"، في بيان رسمي، إن وفدا قيادياً من حماس برئاسة خليل الحية سيتوجه غدا الأحد إلى القاهرة، استجابة لدعوة الأشقاء في مصر.

وأضاف البيان، أن حماس تؤكد تمسكها بموقفها الذي قدمته يوم 14 آذار/مارس الماضي، وهي مطالب طبيعية لإنهاء العدوان ولا تنازل عنها.

وجددت الحركة تأكيد مطالبها، "مطالب شعبنا وقواه الوطنية تتمثل بوقف دائم لإطلاق، وانسحاب قوات الاحتلال من غزة، وعودة النازحين الى أماكن سكناهم وحرية حركة الناس وإغاثتهم وايوائهم، إضافة لصفقة تبادل أسرى جادة".

ويأتي استئناف المباحثات في ظل ضغط أميركي لدفع الأطراف والوسطاء للإسراع بمفاوضات تفضي لتهدئة في الحرب المستمرة منذ أكثر من 6 أشهر.

أمس الجمعة، قال مسؤول في الإدارة الأميركية إن الرئيس جو بايدن بعث مؤخراً رسالتين خاصتين إلى نظيره المصري عبد الفتاح السيسي وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، تتعلق بتسريع مفاوضات وقف إطلاق النار، بحسب وسائل إعلام أميركية.

ووفقاً للمسؤول الأميركي، فإن بايدن دعا في رسالتيه مصر وقطر إلى الضغط على حماس لتسريع مفاوضات وقف إطلاق النار.

وكان بايدن أجرى اتصالا هاتفياً، الخميس الماضي، برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ودعاه إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة واتخاذ إسرائيل خطوات في هذا الاتجاه.

ومن المقرر، أن يزور مدير وكالة المخابرات المركزية بيرنز القاهرة نهاية هذا الأسبوع بشأن دفع المفاوضات إلى الأمام، بحسب وسائل إعلام أميركية.