icon
التغطية الحية

وفد إماراتي في الدوحة يبحث إجراءات تنفيذ المصالحة الخليجية

2022.02.11 | 14:36 دمشق

1280x960-vcpvj.jpeg
اجتماع قطري إماراتي في الدوحة (إنترنت)
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

بحثت قطر والإمارات في العاصمة القطرية الدوحة، آليات وإجراءات مشتركة لتنفيذ بيان قمة العلا، التي أعلنت نهاية الأزمة الخليجية وفتح صفحة جديدة بين دول مجلس التعاون العام الماضي.

والتقى وفدان رسميان من قطر والإمارات في ثالث اجتماع لمتابعة بيان العلا، أمس الخميس، أكدا فيه على أهمية توطيد العلاقات بين البلدين وتطوير العمل المشترك بما يحقق مصالحهما المشتركة، بحسب وكالة الأنباء القطرية "قنا".

وفي كانون الثاني 2021، اتفقت السعودية والإمارات ومصر والبحرين في قمة العلا على إنهاء المقاطعة التي فُرضت في منتصف عام 2017، واستعادة العلاقات السياسية والتجارية وروابط السفر مع الدوحة.

وأكد البيان الختامي لقمة العلا وحدة الصف وقوة وتماسك مجلس التعاون، وتكاتف دول الخليج في وجه التهديدات والتدخلات.

كما شدد البيان على طي صفحة الماضي بما يحفظ أمن واستقرار الخليج، وقد تم الاتفاق على عدم المساس بسيادة وأمن أي دولة، وعلى تنسيق المواقف السياسية لتعزيز دور مجلس التعاون، وكذا مكافحة الجهات التي تهدد أمن دول الخليج، وتعزيز التعاون في مكافحة التنظيمات الإرهابية.

وفي 5 فبراير الجاري، التقى ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد، أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، على هامش حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين.

واللقاء كان الأول من نوعه بين القائدين الخليجيين منذ أن قطعت السعودية والإمارات ومصر والبحرين العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية مع قطر، في يونيو 2017، فيما عرف بـ"الأزمة الخليجية".