وفد إسرائيلي في البحرين للتوقيع على فتح السفارات

18 تشرين الأول 2020
ترجمة وتحرير موقع تلفزيون سوريا

توجّه وفد إسرائيلي- أميركي، صباح اليوم الأحد، إلى العاصمة البحرينية المنامة، للتوقيع على اتفاق "مؤقت" لإقامة علاقات دبلوماسية بين البلدين، بحسب ما نشر موقع (والا) العبري.

وذكر الموقع الإسرائيلي أن الوفد غادر على متن رحلة طيران (العال) الإسرائيلية، في رحلة تعتبر الأولى إلى دولة البحرين، مضيفاً أن وزير الخارجية البحريني، عبد اللطيف الزياني، سيستقبل الوفد في مطار المنامة.

ونقل الموقع عن رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، مائير بن شبات، قوله إن الهدف من محادثات اليوم هو "لجعل اتفاق إبراهام ملموساً".

اقرأ أيضاً: البحرين تنضمّ لجارتها الإمارات في اتفاق التطبيع مع إسرائيل

ومثّل الوفد الأميركي وزير الخزانة، ستيف مانوشين، ومبعوث البيت الأبيض، آفي بيركوفيتش، إلى جانب وفد إسرائيلي بقيادة مستشار الأمن القومي، مائير بن شبات، ووكيل وزارة الخارجية، ألون أوشبيز، بالإضافة إلى سبعة مسؤولين من وزارات حكومية مختلفة، وسيبقى الوفد الإسرائيلي في البحرين لمدة سبع ساعات.

وسيصدر الطرفان الإسرائيلي والبحريني، بحسب الموقع، بياناً مشتركاً من صفحتين "سيكون اتفاقاً مؤقتاً بين البلدين، في الطريق إلى خطوة إعلان السلام النهائي"

وينصّ البيان على إقامة علاقات دبلوماسية وفتح سفارات، بالإضافة إلى توقيع من 6- 8 مذكرات تفاهم في مجالات مختلفة مثل التأشيرات والاتصالات والزراعة والطيران والثقافة والتجارة والاقتصاد.

كما سيتضمّن البيان المشترك الاتفاق على "عدم اتخاذ إسرائيل والبحرين إجراءات عدائية ضد بعضهما البعض، وستعملان على منع الأعمال العدائية من قبل طرف ثالث".

وصرّح مسؤول إسرائيلي كبير، لم يسمّه الموقع، أنه "بحلول نهاية عام 2020 سيتمكن الإسرائيليون من السفر إلى البحرين مباشرة ودخول البلاد دون قيود"، مضيفاً أن "افتتاح السفارات سيتم بسرعة كبيرة".

اقرأ أيضاً: الإمارات والبحرين توقعان اتفاق تطبيع مع إسرائيل في البيت الأبيض

ووقعت كل من سلطات الاحتلال الإسرائيلي والبحرين والإمارات العربية المتحدة، في منتصف أيلول الماضي، اتفاق "تطبيع كامل" عُرف باتفاق (إبراهام)، برعاية رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب، في البيت الأبيض بواشنطن.

 

مقالات مقترحة
بلومبيرغ: تركيا ملتزمة بالرد على أي هجوم في إدلب
صحيفة كوميرسانت الروسية: أنقرة تتراجع في إدلب ولكن لا تستسلم
العربات التركية تنسحب من نقطة المراقبة في مورك تجاه إدلب (فيديو)
أزمة الخبز تتفاقم بريف دمشق والطحين الأممي يباع في الأسواق
قطاع النسيج في دمشق: أسعار الملابس سترتفع هذا الشتاء 3 أضعاف
وصول 11 ألف طن من القمح إلى سوريا.. هل تنهي الأزمة؟
انخفاض حاد في أعداد المسحات لفحص كورونا في شمال غربي سوريا
إصابة رئيس بلدية إسطنبول "أكرم إمام أوغلو" بفيروس كورونا
4 وفيات و52 إصابة جديدة بفيروس كورونا في مناطق نظام الأسد