وفد أميركي رفيع المستوى يزور أنقرة لبحث انسحاب القوات الأميركية

وفد أميركي رفيع المستوى يزور أنقرة لبحث انسحاب القوات الأميركية

الصورة
مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون (رويترز)
04 كانون الثاني 2019
تلفزيون سوريا - وكالات

يزور وفد أمريكي برئاسة مستشار الأمن القومي جون بولتون العاصمة التركية أنقرة هذا الشهر، لبحث انسحاب القوات الأميركية من سوريا وتبعاته.

وأعلن مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون في تغريدة على حسابه في تويتر اليوم الجمعة أنه سيزور تركيا برفقة مبعوث وزير الخارجية الخاص إلى سوريا جيمس جيفري ورئيس الأركان جوزيف دانفورد.

وأوضح بولتون أنهم "ذاهبون من أجل مناقشة سبل التعاون مع حلفائنا بشأن انسحاب القوات الأميركية من سوريا، ومنع ظهور تنظيم الدولة مجددًا، وحماية مواقف الذين قاتلوا معنا ضد التنظيم، ومكافحة الأنشطة الإيرانية الخبيثة في المنطقة".

وكان بولتون قد أعلن سابقا وبعد اتصال جمع الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان والأمريكي دونالد ترمب، أنه سيزور أنقرة في كانون الثاني لتنسيق انسحاب القوات الأمريكية.

وفي 19 من كانون الأول المنصرم أعلن ترمب وبشكل مفاجئ عن قراره بسحب القوات الأمريكية من سوريا، دون تحديد جدول زمني لذلك، وعلى إثر ذلك ولمعارضته قرار ترمب، أعلن وزير الدفاع جيمس ماتيس استقالته من رئاسة البنتاغون.

واجتمع مسؤولون من مكتب التحقيقات الفيدرالية الأمريكية "FBI" اليوم الخميس مع وكيل النائب العام في أنقرة لمكتب جرائم الإرهاب رمضان دينج، والنائب العام في المكتب ذاته علي ألبر صايلان، ومسؤولون في وزارة العدل التركية في العاصمة التركية أنقرة.

ويأتي هذا الاجتماع  في إطار التحقيقات المتعلقة بمنظمة "غولن" التي تصنفها تركيا بالإرهابية، ووجه المسؤولون أسئلة للمعتقل كمال باتماز المعروف بأنه "المسؤول المدني" للمنظمة الذي كان داخل قاعدة أقينجي الجوية قرب العاصمة أنقرة خلال محاولة الانقلاب الفاشلة في 15 تموز عام 2016.

وتطالب أنقرة بموجب اتفاقية "إعادة المجرمين" التي وقعت عام 1979 بين تركيا والولايات المتحدة بتسليم زعيم المنظمة "فتح الله غولن".

 

شارك برأيك