icon
التغطية الحية

وفد أممي يزور منطقة شمال غربي سوريا.. من يضم وما جدول أعماله؟

2024.01.25 | 11:11 دمشق

آخر تحديث: 25.01.2024 | 18:12 دمشق

وفد أممي يزور منطقة شمال غربي سوريا - تلفزيون سوريا
وفد أممي يزور منطقة شمال غربي سوريا - تلفزيون سوريا
 تلفزيون سوريا ـ خاص
+A
حجم الخط
-A

دخل وفد من الأمم المتحدة، اليوم الخميس، إلى منطقة شمال غربي سوريا عبر معبر باب السلامة الحدودي مع تركيا، للاطلاع على سير العمل في عدد من المشاريع الإنسانية، بمناسبة مرور قرابة عام على وقوع الزلزال المدمر في 6 من شباط 2023.

وأفاد مراسل تلفزيون سوريا، بأن الوفد الأممي سيزور مدينة اعزاز شمالي حلب، ومدينة جنديرس في ريف عفرين، مشيراً إلى أن الوفد سيجري جولة على عدة مراكز ومشاريع تقوم عليها منظمات تتلقى منحاً من الأمم المتحدة.

من يضم الوفد؟

ويضم الوفد الأممي ديفيد كاردين، نائب منسق الأمم المتحدة الإقليمي للشؤون الإنسانية (DRHC)، والدكتورة روزا كريستاني، رئيسة منظمة الصحة العالمية (قائدة الطوارئ الصحية).

وكذلك يضم الوفد لورينا نييتو، منسقة مجموعة الحماية، المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وعدداً من العاملين في المجال الإنساني والإغاثي.

وشهدت مناطق شمال غربي سوريا وجنوبي تركيا في 6 من شباط الماضي، زلزالين بقوة (7.6 و7.8) على مقياس ريختر، هما الأعنف تقريباً في تاريخ المنطقة، ما تسبّب بحدوث كارثة إنسانية نتيجة الدمار الهائل الذي خلّف عشرات آلاف الضحايا ومئات آلاف المشرّدين.

زيارات سابقة لوفود الأمم المتحدة

وفي شهر تشرين الأول الماضي، زار وفد أممي ريف إدلب، بهدف الاطّلاع على أوضاع مخيمات النازحين في شمال غربي سوريا عقب حملة قصف نفّذتها قوات النظام السوري والطائرات الروسية.  

وأفادت مصادر محلية بدخول وفد أممي "رفيع المستوى" إلى ريف إدلب قادماً من معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا، برئاسة نائب منسق الشؤون الإنسانية الإقليمي للأزمة السورية "ديفيد كاردين"، ورئيس منظمة الصحة العالمية ورئيس مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

وأوضحت المصادر أن الوفد تفقّد مخيمات ومراكز إيواء النازحين، والمرافق الصحية، بعد تعرضها لحملة القصف التي شهدتها المنطقة، والتي أسفرت عن مقتل وإصابة عشرات المدنيين.