icon
التغطية الحية

وفاة 20 مهاجراً بينهم 13 طفلاً بعد غرق قاربهم قبالة السواحل اليونانية

2022.11.03 | 17:01 دمشق

خفر السواحل اليوناني (T24)
خفر السواحل اليوناني (T24)
إسطنبول ـ وكالات/متابعات
+A
حجم الخط
-A

قضى 20 مهاجراً نحبهم وبينهم 13 طفلاً، إثر غرق قاربهم قرب ساحل جزيرة "يوبوين" اليونانية في بحر إيجة، خلال محاولتهم الوصول إلى الأراضي الأوروبية.

وبحسب أنباء وكالة الأنباء اليونانية الحكومية (AMNA) عثر خفر السواحل اليوناني على إجمالي 20 جثة في المنطقة التي غرق فيها القارب، إضافة إلى فقدان 30 مهاجراً كانوا على متن القارب.

وبحسب شهادات الناجين، فإن القارب الغارق كان يحمل على متنه 68 مهاجراً، أنقذ خفر السواحل اليوناني 12 مهاجراً ينحدرون من مصر وأفغانستان وإيران، إلا أنه فشل في إيجاد 30 مهاجراً كانوا على متن القارب نفسه.

ومن ناحية أخرى، أنقذ خفر السواحل التركي 130 مهاجراً غرق قاربهم المطاطي قبالة سواحل ولاية إزمير غربي البلاد دفعتهم القوات اليونانية نحو المياه الإقليمية التركية.

وأشار البيان الصادر عن خفر السواحل التركي إلى أنهم أرسلوا المهاجرين إلى مديرية الهجرة في الولاية بعد استكمال عملية الإنقاذ.

طلبات اللجوء في أوروبا تتزايد بشكل غير مسبوق

وشهدت اليونان، هذا العام ارتفاعاً في عدد الوافدين من المهاجرين واللاجئين، أبحر معظمهم من السواحل التركية القريبة هرباً من الحروب والفقر نحو أوروبا.

وغالبا ما تغرق قوارب في هذه المنطقة، مما يتسبب في مصرع مهاجرين.

ولقي ما لا يقل عن 30 شخصاً حتفهم في تشرين الأول، في غرق قاربين يقلان لاجئين في بحر إيجه.

في الأشهر الثمانية الأولى من العام، أنقذ خفر السواحل 1500 شخص أي أكثر بـ 600 عن العام الماضي.

طرق التهريب إلى أوروبا

وتعد اليونان وإيطاليا وإسبانيا من أكثر الدول استقطاباً للاجئين القادمين من أفريقيا والشرق الأوسط الراغبين في الوصول إلى الاتحاد الأوروبي.

ويسلك المهربون طريق الجنوب، الأطول والأكثر خطورة، في معظم الأحيان، ويغادرون من لبنان بدلاً من تركيا لتجنب الدوريات الأوروبية في بحر إيجه للوصول إلى إيطاليا، بحسب مسؤولين يونانيين.