icon
التغطية الحية

وفاة مصمم باب الكعبة المهندس السوري منير الجندي في ألمانيا

2020.12.20 | 17:41 دمشق

mnyr_aljny.jpg
اسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

تُوفي أمس السبت المهندس السوري منير سري الجندي، مصمم باب الكعبة المشرفة في مدينة شتوتغارت جنوب ألمانيا.

وكان "الجندي" قد وقع عليه الاختيار لتصميم باب الكعبة من الذهب الخالص، في عهد الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود عام 1978، وبدأ العمل في معمل شيخ الصاغة الشيخ محمود بدر، أحد كبار مشايخ الذهب في مكة المكرمة.

ويذكر أن المهندس منير سري الجندي، سوري الجنسية من مواليد مدينة حمص السورية، وكتب اسمه على باب الكعبة المشرفة بعد تصميمه لبابها.

منير_1.jpg

 

وكتب المهتم في التاريخ، "منصور العساف"، في تغريدة على تويتر: "قام الملك عبدالعزيز بتكليف عائلة آل بدر الموجودين داخل مكة المكرمة بصناعة الباب الجديد للكعبة، وكان على رأسهم الشيخ محمود بدر وولده محمد، وتم الانتهاء من صنع الباب بعد سنة ونصف من تكليف الملك خالد لهما، وثم في عام 1398 هـ قام الملك خالد بن عبد العزيز بتكليف الشيخ أحمد بن بدر بصناعة باب من عنصر الذهب الخالص".

وأضاف "العساف": "تم تصميمه من قبل المهندس منير الجندي ، وتم رسم خطوطه من قبل الشيخ عبد الرحيم آل بخاري، وبلغ ارتفاع الباب 3 أمتار، وعرضه بلغ مترين وعمقه ما يقارب نصف متر، ويتكون الباب من دفتين وقاعدة مصنوعة من خشب الماكا مونغ الذي ينتج في تايلاند وهو أغلى نوع خشب موجود في العالم أجمع ويبلغ سمكه 10 سم.

 

اقرأ أيضاً: رحلة خطّاط سوري يرسم ثورته وأحلامه بالحروف