icon
التغطية الحية

وفاة مادلين أولبرايت.. وناشطون يستحضرون فيديو مثيراً للجدل لها عن حصار العراق

2022.03.24 | 08:52 دمشق

819f1b7fbc8f81d0e0e0dddf02f11144.jpg
مادلين أولبرايت
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

توفيت مادلين أولبرايت أول امرأة تتولى وزارة الخارجية الأميركية عن عمر ناهز 84 عاماً إثر معاناتها من السرطان، في الوقت الذي استذكر ناشطون دورها في حصار الولايات المتحدة للعراق ثم غزوه عام 2003.

وقالت عائلة أولبرايت في بيان على تويتر أمس الأربعاء، إن وزيرة الخارجية السابقة توفيت "محاطة بأفراد من العائلة وأصدقاء".

وأشاد البيان بـ"والدة وجدة وأخت وصديقة محبة"، وبـ"مدافعة لا تكل عن الديمقراطية وحقوق الإنسان".

أول وزيرة خارجية أميركية 

من جانبه، قال المتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس، إن أولبرايت رائدة باعتبارها أول امرأة تتولى وزارة الخارجية، والتي فتحت الباب فعلياً أمام عناصر كبيرة من قوتنا العاملة".

وصعدت أولبرات سلم الدبلوماسية الأميركية حتى أصبحت أول امرأة تتولى منصب وزير الخارجية في بلادها خلال عهد الرئيس بيل كلينتون بين 1997 و2001، وكانت أيضاً سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة 1993.

وبزغ نجم أولبرايت -التي عرفت بأسلوبها الصارم في الحديث خلال عملها في إدارة (كلينتون) التي ترددت في الانخراط في أكبر أزمتين خارجيتين- في التسعينيات من القرن الماضي، وهما الإبادة الجماعية في رواندا وأزمة البوسنة والهرسك.

وقالت أولبرايت في إحدى المرات "كانت الطريقة الوحيدة للمرأة كي تعبر عن آرائها في السياسة الخارجية هي الزواج من دبلوماسي ثم سكب الشاي على حضن سفير يرتكب إساءات"، مضيفة "اليوم، تنخرط النساء في كل جوانب الشؤون الدولية".

وقورن نفوذها على المستوى الدولي بدور رئيسة وزراء بريطانيا مارغريت تاتشر في ثمانينيات القرن الماضي.

وفي خضم جهود الولايات المتحدة للضغط على كوريا الشمالية لإنهاء برنامجها للأسلحة النووية والتي باءت بالفشل في نهاية المطاف سافرت أولبرايت إلى بيونغ يانغ عام 2000، للقاء زعيم كوريا الشمالية آنذاك كيم جونغ إيل، لتصبح أبرز مسؤول أميركي يزور كوريا الشمالية.

 

أكثر من نصف مليون طفل ماتوا في العراق

ومع انتشار خبر وفاتها تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع مصورة لتصريحات أدلت بها أولبرايت لبرنامج 60 دقيقة، حيث سئلت "سمعنا أن نحو نصف مليون طفل ماتوا وهذا عدد أطفال أكثر من الذين ماتوا في هيروشيما هل الثمن يستحق؟" لتجيب أولبرايت قائلة: "أعتقد أن ذلك خيار صعب جدا ولكن نعتقد أن الثمن مستحق..".

والحصار الدولي على العراق هو الحصار الذي نتج عن قرار الأمم المتحدة رقم 661 الذي صدر في يوم 6 من آب 1990 بعد الغزو العراقي للكويت، ونص على إقرار عقوبات اقتصادية خانقة على العراق لتجبر قيادته آنذاك على الانسحاب الفوري من الكويت. 

وقد عانى العراقيون الأمرّين من هذه العقوبات التي حرمتهم من الغذاء والدواء، فضلاً عن كل وسائل التقدم والتكنولوجيا التي وصل إليها العالم في حقبة التسعينيات من القرن الماضي، مما أدى إلى وفاة مليون ونصف المليون طفل نتيجة الجوع ونقص الدواء الحاد وافتقادهم إلى أبسط وسائل الحياة.

الجدير بالذكر أن أولبرايت اعتذرت عام 2016 عن تصريحاتها بخصوص حصار العراق قائلة: "كان تصريحاً غبياً، وأنا اعتذر عنه".